حلف دفاع استراتيجي بديل لمجموع “G5” تقوده الجزائر.. من يضم؟

12
حلف دفاع استراتيجي بديل لمجموع “G5” تقوده الجزائر يضم موريتانيا والنيجر
حلف دفاع استراتيجي بديل لمجموع “G5” تقوده الجزائر يضم موريتانيا والنيجر

أفريقيا برس – الجزائر. في خطوة جديدة تشير فى رأي مراقبين، إلى قرب نهاية مجموعة تكتل دفاع دول الساحل “G5” بشكل فعلي، انضمت موريتانيا والنيجر إلى خطة استراتيجية جديدة وضعتها الجزائر لمكافحة الإرهاب فى منطقة الساحل الأفريقي.

موقع “موند أفريك“، وصف الخطة الجزائرية الجديدة بأنها تمثل “تغيرا لافتا في السياسة الجزائرية إزاء هذا الملف”، خاصة أنها ستكون بالشراكة مع موريتانيا و النيجر.

وأكد تقرير نشر فى الموقع المذكور، أن “السلطات في الجزائر على مدى العامين الماضيين اتجهت إلى مواجهة انفجار الوضع في دول الساحل، وتجنب تداعيات تحركات الجماعات الارهابية على الأراضي الجزائرية“.

هدف الإستراتيجية كما هو واضح ، إدارة جحيم الساحل بعد رحيل فرنسا ومعظم الشركاء الغربيين من المنطقة على الطريقة الجزائرية.

أهمية الخطة الجزائرية أن أول بلدين تمت دعوتهما للمشاركة في تنفيذ الخطة الجديدة هما موريتانيا والنيجر“ وهما عضوان مؤسسان لتحالف مجموعة دول الساحل المعورف”G5″، ما يشير حسب المراقبين إلى دفع الجزائر لتجاوز تلك المجموعة والقضاء عليها وكانت اول دولة فى المنطقة اعترضت على تأسيسها أصلا.

وأشار الموقع الفرنسي إلى أن “وصول محمد ولد الغزواني إلى السلطة في نواكشوط، ومحمد بازوم في نيامي، وهما أكثر الشخصيات احترامًا في مكافحة الإرهاب في المنطقة، سهل تنفيذ هذا التوجه الجديد للجزائر“.

ورأى الموقع، أن “المقاربة الجزائرية الجديدة في مكافحة الجماعات المتشددة تعتمد على رؤية الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون“، التي أعلنها حين قال إن “الجزائر لن تترك مالي تتحول إلى ملاذ للمتشددين“.

وتابع تقرير الموقع أنه، في مايو 2021، وبعد وقت قصير من الإعلان عن انسحاب قوة “برخان“ وفرنسا من مالي، أعلن الرئيس تبون أن الجزائر لن تسمح لمالي بالتحول إلى ملاذ للجماعات الجهادية أو تقسيم البلاد“.

وجاء هذا البيان بعد أشهر قليلة من اعتماد دستور جديد فى الجزائر، يسمح الآن للجيش الجزائري بالتدخل في الخارج وتقنين هذا الانتشار، وفق “موند أفريك“.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here