مباحثات جزائرية أمريكية تتناول تصعيد إسرائيل وحرب أوكرانيا

11
مباحثات جزائرية أمريكية تتناول تصعيد إسرائيل وحرب أوكرانيا
مباحثات جزائرية أمريكية تتناول تصعيد إسرائيل وحرب أوكرانيا

أفريقيا برس – الجزائر. أجرى وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة مباحثات مع ويندي شيرمان نائبة نظيره الأمريكي تناولت قضايا إقليمية ودولية، بينها التصعيد الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني والحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان مساء الأربعاء، إن لعمامرة أجرى مباحثات مع المسؤولة الأمريكية خلال اتصال هاتفي “بمبادرة منها”.

والطرفان “ثمنا الآفاق الواعدة للعلاقات الجزائرية الأمريكية، واتفقا على تعميق الحوار الاستراتيجي على كافة المستويات”، وفق البيان.

وأضاف أنهما تبادلا أيضا وجهات النظر بشأن “الوضع (الأمني المضطرب) في مالي (جارة الجزائر) ومنطقة الساحل والصحراء، والتعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، وقضيتي الصحراء الغربية وفلسطين، إلى جانب الأزمة الحالية في العلاقات الدولية على خلفية الأزمة في أوكرانيا”.

وأعربت شيرمان خلال الاتصال عن “امتنانها لمساهمات الجزائر في حل النزاعات الإقليمية، بما في ذلك دعمها لوقف التصعيد العاجل للعنف الإسرائيلي الفلسطيني ولجهود الأمم المتحدة لدفع حل دائم وكريم للصحراء الغربية، وللحفاظ على الأمن في منطقة الساحل”، بحسب بيان للخارجية الأمريكية الأربعاء.

وأكدت على “التداعيات العالمية للعدوان الروسي غير المبرر، وأهمية الدعم الدولي لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة الخاصة باحترام وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها”، وفق البيان.

ومنذ 24 فبراير/ شباط 2022 تشن روسيا عملية عسكرية على جارتها أوكرانيا، ما أضر بقطاعي الغذاء والوقود على مستوى العالم، ودفع عواصم عديدة في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات مشددة على موسكو.

ومشددا على أن “الجزائر بلد غير منحاز”، قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في تصريح سابق: “أنا لا أوافق ولا أدين العملية الروسية في أوكرانيا”.

وأجرى تبون قبل يومين، اتصالا هاتفيا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين تم الاتفاق خلاله على تحديد موعد زيارته لموسكو في مايو/ أيار القادم، بحسب الرئاسة الجزائرية.

والأربعاء، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، لقناة “روسيا اليوم” إن أعضاء في الكونغرس الأمريكي “هاجموا الدولة الخطأ”، عندما أرادوا “معاقبة” الجزائر لعدم انضمامها إلى العقوبات ضد روسيا.

وكان لافروف يجيب عن سؤال بشأن لائحة سابقة لأعضاء في الكونغرس يطالبون فيها بمعاقبة الجزائر تحت قانون “كاتسا” الخاص بمن تعتبرهم واشنطن خصوما لها، وذلك بزعم تحالف الجزائر مع روسيا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الجزائر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here