مصر تسيّر القطار الخفيف الأحد: أقل سعر للبطاقة 15 جنيهاً

17
مصر تسيّر القطار الخفيف الأحد: أقل سعر للبطاقة 15 جنيهاً
مصر تسيّر القطار الخفيف الأحد: أقل سعر للبطاقة 15 جنيهاً

أفريقيا برس – مصر. أعلنت وزارة النقل المصرية، الأربعاء، افتتاح المرحلة الأولى من القطار الكهربائي الخفيف (LRT) يوم الأحد المقبل، والتي تربط بين مدينتي السلام والعاشر من رمضان، شرقي العاصمة القاهرة، بعد تسيير القطار بشكل تجريبي خلال الفترة الماضية، للتأكد من كفاءة التشغيل قبل افتتاحه رسمياً للجمهور.

وحددت الوزارة أسعار بطاقات ركوب القطار الخفيف لمراحله الثلاث بواقع 15 جنيهاً لعدد 3 محطات فقط، و20 جنيهاً حتى 5 محطات، و25 جنيهاً حتى 7 محطات، و35 جنيهاً حتى 9 محطات، وهو ما يزيد على 3 أضعاف ما يدفعه المواطن في المواصلات العامة لنفس المسافات. (الدولار = 18.8 جنيهاً تقريباً).

وتبدأ رحلة القطار من محطة عدلي منصور التبادلية، التي تمثل نهاية الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة، وبداية انطلاق القطار الواصل إلى العاصمة الإدارية. ويتفرع إلى مسارين أولهما عند محطة بدر في اتجاه مدينة العاشر من رمضان، والثاني حتى العاصمة الجديدة، بسرعة تصميمية للقطارات تبلغ ‏‏120 كيلومتراً في الساعة.

ويصل إجمالي عدد القطارات في المرحلتين الأولى والثانية من المشروع إلى 22 قطاراً بتكلفة 227 مليون دولار، من أصل 1.2 مليار دولار اقترضتها مصر من بنك الاستيراد والتصدير الصيني (إكزيم) لتمويل المشروع بجميع مراحله. وقضت اتفاقية التمويل بسداد القرض على 15 عاماً، مقسمة بواقع 739 مليون دولار من إجمالي القرض بمعدل فائدة 1.8%، و461 مليون دولار بمعدل فائدة 2%.

ويواجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اتهامات بالإهمال المتعمد لقطاعات مهمة مثل الصحة والتعليم والبحث العلمي، وعدم الالتزام بمواد الدستور التي تقضي بتخصيص نسبة 10% سنوياً من الناتج المحلي الإجمالي لصالحها. وفي المقابل، المضي قدماً في تنفيذ مشاريع “تجميلية” بقروض خارجية ضخمة لا تعود بالنفع على المواطنين، لأن الهدف منها هو تسهيل حركة تنقل كبار الموظفين من وإلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وحسب الأرقام الرسمية، ارتفع الدين الخارجي لمصر إلى 145.529 مليار دولار بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2021، مقابل 137.42 مليار دولار بنهاية سبتمبر/أيلول من العام نفسه، بزيادة تقدر بنحو 8.109 مليارات دولار خلال 3 أشهر. وتراجع صافي الاحتياطيات من النقد الأجنبي بنحو 1.63 مليار دولار خلال شهر واحد، ليصل إلى 35.495 مليار دولار في نهاية مايو/أيار الماضي، مقابل نحو 37.123 مليار دولار في نهاية إبريل/نيسان.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here