باتيلي يبحث في تشاد انسحاب منسق ومتزامن للمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا

19
باتيلي يبحث في تشاد انسحاب منسق ومتزامن للمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا
باتيلي يبحث في تشاد انسحاب منسق ومتزامن للمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا

أفريقيا برس – ليبيا. يجري الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا، عبدالله باتيلي، جولة خارجية تشمل السودان وتشاد والنيجر، لبحث تفعيل آلية إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب التي توصلت إليها اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في اجتماعاتها مؤخراً.

وبعد ساعات من مباحثات أجراها المبعوث الأممي مع مسؤولين سودانيين في الخرطوم، أمس الخميس، قام بإجراء مباحثات في تشاد حول مبادرته بشأن ليبيا وتسريع عمل لجان التواصل في كل من ليبيا وتشاد والسودان والنيجر لضمان انسحاب منسق ومتزامن للمقاتلين الأجانب والمرتزقة.

وقال باتيلي في سلسلة تغريدات عبر حسابه علي “تويتر” إنه “حظي اليوم في نجامينا، باستقبال الرئيس الانتقالي لدولة تشاد الجنرال محمد إدريس ديبي، الذي أعرب عن دعم بلاده الكامل لعملية السلام التي تسيرها الأمم المتحدة في ليبيا”.

وحسب المبعوث الأممي فقد “شدد الجنرال دِيبي خلال اللقاء على أن السلام والاستقرار في ليبيا يصب في مصلحة بلاده”، معبرا عن “ارتياحه للتشاور معه، لأول مرة، بشأن هذه المسألة ومعربا عن استعداده لانخراط أكبر من جانبه”.

وأضاف باتيلي “أعربتُ للجنرال دِيبي عن تقديري لدعم تشاد للجنة العسكرية المشتركة “5+5″ في مساعيها لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، من خلال لجنة التواصل التشادية التي تنسق علمية انسحاب المقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا بما لا يؤثر سلبا على دول الجوار”.

وأشار المبعوث الأممي إلي أنه بحث مع وزير الأمن العام والهجرة التشادي محمد شرف الدين مارقي، “أهمية تسريع عمل لجان التواصل في كل من ليبيا وتشاد والسودان والنيجر لضمان انسحاب منسق ومتزامن للمقاتلين الأجانب والمرتزقة من ليبيا”.

كما التقى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة بوزير الشؤون الخارجية التشادي محمد صالح النظيف، وقال “استعرضنا جهود الأمم المتحدة لتمكين ليبيا من إجراء انتخابات شاملة في بيئة آمنة، وأعرب النظيف عن دعم تشاد للمساعي الحميدة للأمم المتحدة في ليبيا”.

وأكد المبعوث الأممي أن جولته تأتي في إطار تفويض بعثة الأمم المتحدة لإعادة السلام والاستقرار للبلاد، لا سيما من خلال دعم اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وتسريع انسحاب المقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا الذين يمثل وجودهم خطراً كبيراً على السلام والاستقرار، مشدداً على الحاجة إلى العمل مع الشركاء لمواجهة هذا التحدي دون التأثير سلباً على دول الجوار الليبي أو على المنطقة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here