مصباح شنقب يمدح حارس ليبيا ويعلق على قضية المدربين بالدوري المحلي

13
مصباح شنقب يمدح حارس ليبيا ويعلق على قضية المدربين بالدوري المحلي
مصباح شنقب يمدح حارس ليبيا ويعلق على قضية المدربين بالدوري المحلي

أفريقيا برس – ليبيا. أشادَ الحارس السابق لفريق أهلي طرابلس والمنتخب الليبي، مصباح شنقب، حامي عرين فرسان المتوسط في حقبة الثمانينيات والتسعينيات، وأحد أبرز الحراس الذين مروا بتاريخ كرة القدم الليبية، بمستوى حارس فريق الاتحاد والمنتخب الليبي، معاذ اللافي.

وكشف عملاق الشباك الليبية، وهو لقب اشتهر به آنذاك، عن رأيه حول إمكانيات الحارس معاذ اللافي، وقال: “من الواضح أن مستواه بات يشهد تحسناً من مباراة إلى أخرى، وخاصةً في آخر مواجهتين لمنتخبنا مع نظيره التونسي، فهو بالرغم من بعض الهفوات، ساهم بشكل كبير في إنقاذ مرمى المنتخب الليبي من عدة أهداف، وتألق بشكل لافت في مباراة الإياب”.

وأضاف شنقب: “معظم الحراس في ليبيا لا يحسنون التعامل مع الكرة في منطقة المرمى، ويخفقون أحياناً في هذا المكان الحساس من منطقة الجزاء، لا سيما وأن بعض الأهداف التي ولجت شباك اللافي ناتجة عن أخطاءٍ بدائية، لا يجوز أن تصدر عن حارس دولي يحمي عرين منتخب ليبيا، ولا يجدر لحارس بقيمته وإمكانياته الوقوع في مثل هذه الأخطاء”.

وأردف مصباح: “يعابُ على اللافي تشتيته الكرة بطريقةٍ عشوائية تنتهي أحياناً بين أقدام لاعب الفريق الخصم، بدلاً من إبعادها إلى أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر، أو يرسلها بعيداً بقبضة يديه إلى الأمام، رغم أنه في كل يوم يزداد خبرة”.

وتابع الحارس السابق لأهلي طرابلس: “مثل هذه الأخطاء يجب أن يتعلم منها، وستساعده على التطور، وفي حال استمر بنفس هذه الجدية والعطاء، سيكون لهُ شأن كبير على مستوى حراس كرة القدم في ليبيا”.

عقدة المدربين الأجانب

انتقد مصباح شنقب الاعتماد على المدربين الأجانب في الدوري الليبي: “نعاني في السنوات الأخيرة من عقدة المدربين الأجانب، فلماذا كل هذا التهليل للمدربين الأجانب من تونس ومصر والمغرب والدول الأوروبية؟ فهم حتى وإن كانوا غير ليبيين ليسوا بالضرورة أن يكونوا الأفضل، نحن يجب أن نتخلص من هذه العقدة ونعطي المدرب الليبي حقه ونمنحه المكانة التي تليق به”.

واسترسل الحارس الدولي السابق: “يؤسفني أن بعض المسيرين في بلادي يطعنون في قيمة المدرب الليبي عندما ينتقدهم، يبدو لي أنهم يحقدون على المدرب الليبي، وهنا أتساءل أين اختفى من كانوا يدّعونَ الدفاع عن المدرب الليبي، للأسف الشديد هولاء عندما تولوا مناصب في الدولة الليبية، لم يقدموا أي شيء للمدربين الليبيين، ولم يستعينوا بهم كخبرات يمكن الاستفادة منها، فما هي الأسباب يا ترى؟ هل هي عقد نفسية أصابتهم وجعلتهم لا يتمنون الخير للمدرب الليبي؟”.

يذكر أن الحارس والمدرب السابق، مصباح شنقب، صاحب الخبرات الكبيرة في مجال التدريب، والحائز على أعلى الدرجات في هذا المجال، لديه مواقف متشددة حيال المسؤولين عن كرة القدم الليبية وخاصةً رؤساء الأندية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here