بالصور: هذه نسبة تقدم أشغال سد كلميم

16
بالصور: هذه نسبة تقدم أشغال سد كلميم
بالصور: هذه نسبة تقدم أشغال سد كلميم

أفريقيا برس – المغرب. بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز سد فاصك بإقليم كلميم لحدود يومه الإثنين 26 شتنبر 2022، 80 في المئة، بسعة تخزين تصل لـ80 مليون متر مكعب وبحجم خرسانة مدكوكة تقدر بمليون و500 ألف متر مكعب، بتكلفة 1.5 مليار درهم.

وأوضحت مصادر Le360 أن أشغال المشروع الذي يندرج ضمن النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه الملك محمد السادس، تسير على قدم وساق من أجل إنهائه قبل الوقت المحدد متم سنة 2023، حيث أن النسبة المسجلة الآن وصلت ل80 في المئة موزعة على مختلف أوراش السد.

وأضافت المصادر ذاتها أن المشروع ستكون له تأثيرات إيجابية سواء على السكان أو القطاع الفلاحي بالمنطقة خصوصا في ظل الظروف المناخية الصعبة التي تعيشها المملكة نتيجة شح الأمطار وضعف الفرشة المائية.

وأكدت مصادرنا أن هذه المنشأة المائية التي انطلقت فيها الأشغال سنة 2018 تعد الأكبر على الصعيد الوطني من حيث حجم الخرسانة المدكوكة المقدرة بمليون و500 ألف متر مكعب، مضيفة أن جهة كلميم وادنون ستستفيد من هذا المشروع من الجانب السوسيو اقتصادي ومن حيث توفير فرص شغل أثناء وبعد الإنجاز لفائدة أبناء بوابة الصحراء المغربية.

وسيحمي السد مدينة كلميم وضواحيها من الفيضانات المحدقة بها، تقول المصادر نفسها، كما سيضمن سقي ما بين 10 إلى 20 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية الموجودة بسافلة السد، مع تزويده لساكنة منطقة كلميم بالماء الصالح للشرب عن طريق تغذية الفرشة المائية.

وتسهر على إنجاز هذا المنشأة المائية كفاءات مغربية تحت إشراف أطر عليا ذات خبرة كبيرة في الميدان، كما سُخِّرَ لإنجازه في الآجال الزمنية المحددة وبتقنيات عصرية طبقا لمعايير الجودة العالية، عتاد كبير من الآليات والتجهيزات الحديثة والمتطورة. close ديابوراما prev next © حقوق النشر : DR © حقوق النشر : DR © حقوق النشر : DR © حقوق النشر : DR © حقوق النشر : DR prev next

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس