أشغال باصواي الدار البيضاء بلغت مراحلها الأخيرة

19
أشغال باصواي الدار البيضاء بلغت مراحلها الأخيرة
أشغال باصواي الدار البيضاء بلغت مراحلها الأخيرة

أفريقيا برس – المغرب. أسابيع قليلة فقط تفصل ساكنة الدار البيضاء عن انطلاقة العمل بوسيلة النقل الجديدة “باصواي”، حيث وصلت أشغال البنية التحتية إلى مراحلها الأخيرة بوضع بعض الرتوشات على محطات التوقف وعلامات التشوير.

وفي هذا الصدد، أوضحت شذى الطيب، مديرة التواصل بشركة “كازا ترونسبور”، في تصريح لـ Le360، أنه يتم حاليا إنهاء أشغال البنية التحتية لإنجاز خطي الباصواي، حيث بلغت نسبة التقدم الإجمالية حوالي 99 في المائة.

وأفادت المسؤولة بشركة “الدار البيضاء للنقل”، أن المرحلة القادمة والأخيرة من الأشغال تهم تجهيز محطات التوقف وجنبات مسار الباصواي، بالإضافة إلى علامات التشوير الخاصة بالطريق.

وأشارت شذى الطيب إلى أن الأشغال الجارية حاليا لن تؤثر بأية طريقة على حركة السير في الشوارع والمحاور التي يمر عبرها “الباصواي”، وأن السير والجولان سيستمر بشكله الاعتيادي.

وبخصوص موعد إطلاق خدمات “الباصواي” في وجه ساكنة الدار البيضاء، فقد أكدت المتحدثة ذاتها بأن هذه الوسيلة ستكون متاحة في غضون أسابيع قليلة، دون ذكر تاريخ رسمي محدد.

هذا، وكانت عمدة الدارالبيضاء نبيلة الرميلي، قد قالت في تصريح سابق لـ Le360، إن الانطلاقة الرسمية لوسيلة النقل “باصواي” ستتم في يناير من سنة 2023. بيد أن الوتيرة التي تسير بها أشغال هذا الورش الكبير لن تسمح بذلك، على غرار العديد من المشاريع المتعثرة في المدينة الميتروبولية.

للإشارة، فإن حفلات “باصواي” الأربعين التي ستجوب شوارع مدينة الدار البيضاء هي من نوع مرسيدس “Citaro L” ذات أرضية منخفضة، بطول 21 مترا وعرض 2.55 مترا وارتفاع 3.12 مترًا. تتوفرعلى أربعة أبواب مزدوجة و58 مقعدًا، فيما تبلغ سعتها الإجمالية 168 راكبًا.روبورتاج خاص بموقع Le360 حول حافلات “الباصواي” التي ستجوب مدينة الدار البيضاء:

ويبلغ طول الخط 1 للباصواي 12.5 كلم، ويربط بين حي الليمون وحي السالمية، ويشتمل هذا الخط على نقطتين للتبادل مع خطي الطرامواي: الخط رقم 1 بمحطة الليمون، والخط رقم 3 بمحطة شارع محمد السادس. فيما يربط الخط 2 للباصواي المعاريف انطلاقا من ملتقى طرق والماس بمدينة الرحمة/ أولاد عزوز، على طول 12 كلم.

هذا، وتشهد العاصمة الاقتصادية العديد من الأوراش والأشغال المتعلقة بقطاع النقل، إذ يتم العمل حاليا على تشييد خطين جديدين من الطرامواي بالإضافة لخطين آخرين للباصواي، لتتوفر بذلك مدينة الدار البيضاء في متم سنة 2023 على شبكة متكاملة للنقل.

اضغط على الرابط لمشاهدة التفاصيل

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس