فنزويلا والجمهورية الصحراوية توقعان عشر اتفاقيات تعاون في القطاعات الاستراتيجية

17
فنزويلا والجمهورية الصحراوية توقعان عشر اتفاقيات تعاون في القطاعات الاستراتيجية
فنزويلا والجمهورية الصحراوية توقعان عشر اتفاقيات تعاون في القطاعات الاستراتيجية

أفريقيا برس – الصحراء الغربية. وقعت فنزويلا والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، يوم الثلاثاء عشر اتفاقيات تعاون في مختلف القطاعات الاستراتيجية ، خلال اجتماع في العاصمة الفنزويلية كاراكاس ، حيث يقوم الأخ إبراهيم غالي الأمين العام للجبهة و رئيس الدولة بزيارة دولة لهذا البلد الشقيق .

و تسعى الاتفاقيات ، التي وقعها ممثلو فنزويلا والجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، في قصر ميرافلوريس – مقعد الفرع التنفيذي – إلى تعزيز التبادل في مجالات التعليم الجامعي والتعليم الأساسي والثقافة والزراعة والصحة وتربية الأحياء المائية، والعناية بالماء.

وتتوخى الوثائق أيضًا إقامة “مشاورات سياسية ثنائية” ، وتعزيز “التعاون بين الطرفين” و “الإعفاء من شرط التأشيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة و جوازات السفر الخدماتية “.

وقال الرئيس نيكولاس مادورو إنه من خلال الاتفاق في قطاع التعليم ، من المتوقع أن يصل “مئات الطلاب” من الجمهورية الصحراوية الديمقراطية في أقرب وقت ممكن “الى جامعات فنزويلا”.بالإضافة إلى ذلك ، أكد أن فنزويلا مستعدة لإنشاء “مشروعات إنتاج زراعي على الأراضي الفنزويلية مع رجال ونساء” من الجمهورية الصحراوية ، وأن ما سينتج “يذهب إلى الشعب الصحراوي”.

من جهته أكد الأمين العام لجبهة البوليساريو و رئيس الدولة أن زيارته التي في إطار الذكرى الأربعين لقيام علاقات دبلوماسية بين البلدين التي تتعزز يوم بعد أخر . مبرزا “أن الشعبين يعملان على توطيد هذه العلاقات مع هذه الزيارة الرسمية المثمرة التي نتشرف بها ، ليس فقط بسبب الاتفاقيات المهمة الموقعة بين حكومتنا ، ولكن بسبب الحزم والالتزام الذي أبدته فنزويلا لتكثيف التضامن ودعم القضية العادلة للشعب الصحراوي “.

وكان رئيس الجمهورية قد شرع يوم الأحد في زيارة دولة إلى فنزويلا ، بدعوة من السيد فخامة الرئيس نيكولاس مادورو.

ويرافق رئيس الجمهورية وفد ضم كلا من وزير الشؤون الخارجية ، عضو الأمانة الوطنية السيد محمد سيداتي ، وزيرة التعاون ، عضو الأمانة الوطنية السيدة فاطمة المهدي ، عبداتي أبريكة مستشار لدى الرئاسة ، محمد ازروك السفير المكلف بأمريكا اللاتينية ، محمد سالم الرقيبي السفير الصحراوي بفنزويلا ، جمال محمد أحمد السكرتير الأول بالسفارة .

المراسيم الكاملة للتوقيع على اتفاقيات تاريخية بين فنزويلا و الجمهورية الصحراوية:

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصحراء الغربية اليوم عبر موقع أفريقيا برس