وزير خارجية البرتغال يتلقى رسالة بخصوص اعتقال شاب صحراوي تعسفيا

33
وزير خارجية البرتغال يتلقى رسالة بخصوص اعتقال شاب صحراوي تعسفيا
وزير خارجية البرتغال يتلقى رسالة بخصوص اعتقال شاب صحراوي تعسفيا

افريقيا برسالصحراء الغربية. في رسالة وجهتها الناشطة البرتغالية مريا منويلا قالت فيها، “كمواطنة برتغالي وناشط مؤيدة للصحراويين، أود أن أسأل وزير الخارجية الدكتور أوغستو سانتوس سيلفا عما إذا كان على اطلاع بحالة اعتقال الشاب الصحراوي أحمد عليوات تعسفيًا. هذه القضية تعد انتهاك خطيرًا لحقوق الإنسان فيما يتعلق بالسجناء السياسيين. وفي هذا الصدد أود أن أسألك الوزير (تضيف الناشطة في رسالتها) “إذا كنت ستتحدث عن اعتقال أحمد عليوات مع نظيرك المغربي، لأن الشاب لا يزال في السجن دون مساعدة وفي زنزانة انفرادية. محروم من حقه من زيارة أسرته أو الاتصال بهم.”

مشيرة انه في أغسطس 2018 ، في الدورة الثانية والثمانين لمجلس حقوق الإنسان ، أصدرت مجموعة العمل التابعة للأمم المتحدة المعنية بالاعتقال التعسفي رأيها رقم 58/2018 بأن أحمد عليوات ضحية اعتقال تعسفي وأن اعتقاله الحالي من قبل الحكومة المغربية يتعارض مع المواد 9 و 14. و 19 و 26 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية ، و 9 و 10 و 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

و لم يتخذ المغرب أي خطوات تشير إلى أنه ينوي الامتثال لذلك. منذ حوالي أربع سنوات، من الضروري ممارسة الضغط على الدولة المغربية لضمان الإفراج عن أحمد. ستكون اثارة هذه القضية من طرفكم مهمة في مسار حياة هذا الشاب.

و أكدت وزارة الخارجية البريطاني إثارتها لقضية احمد عليوات مع السلطات المغربية. جاء ذلك في معرض جواب الوزارة على سؤال كتابي طرحه النائب في البرلمان البريطانية “ستيف رييد” يوم الاثنين (12 مارس 2018) وطالب فيه بمعرفة الإجراءات والخطوات التي اتخذتها الوزارة البريطانية مع السلطات المغربية فيما يتعلق باعتقال والحكم على احمد اعليوات وإذا ما ناقش قضية سجن احمد اعليوات مع نظيره في وزارة الخارجية المغربية.

وقد أجابت الوزارة كتابيا يوم الخميس (15 مارس 2018) مدعية إثارة القضية مع السلطات المغربية مؤكدة في نفس الوقت ان وزارة الخارجية البريطانية على علم بقضية أحمد عليوات، وكذا استمرارها في مراقبة وإثارة قضايا حقوق الإنسان مع السلطات المغربية، مشيرة انها سوف تثير هكذا حالات فردية في اقرب فرصة مع السلطات المغربية.