الاحتلال المغربي يفاقم معاناة معتقلي “أكديم إزيك” بحرمانهم من حقوقهم في العلاج

21
الاحتلال المغربي يفاقم معاناة معتقلي “أكديم إزيك” بحرمانهم من حقوقهم في العلاج
الاحتلال المغربي يفاقم معاناة معتقلي “أكديم إزيك” بحرمانهم من حقوقهم في العلاج

أفريقيا برسالصحراء الغربية.  أفادت عائلات الأسيرين المدنيين الصحراويين ضمن مجموعة “أگديم إزيك”، محمد أحنيني الروه باني وسيداحمد فراجي إعيش لمجيد، المتواجدين بسجن الاحتلال المغربي “أيت ملول1” بتعرضهما للإهمال الطبي المتعمد من طرف إدارة السجن والقائمين عليه.

وكشفت عائلة باني لرابطة حماية السجناء الصحراويين بسجون الاحتلال المغربية أن طبيب المصحة السجنية ومنذ الأسبوع المنصرم وبتوجيهات من إدارة السجن منع الأسير المدني الصحراوي، محمد أحنيني الروه باني، من الحصول على أدوية مهدئة لضغط الدم الحاد على الرغم من الحالة الصحية المتأزمة التي يعاني منها.

وللإشارة، ليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها الأسير المدني الصحراوي، محمد أحنيني الروه باني، لهكذا ممارسات عدوانية وعنصرية من طرف إدارة السجن أيت ملول، إذ سبق وأن أقدمت على منعه من الحصول على نفس الأدوية بتاريخ 15 يونيو 2021، بالإضافة إلى استبدالها بأدوية مخصصة لذوي الأمراض العقلية.

وعلاقة بذات الموضوع، لايزال الأسير المدني الصحراوي ضمن مجموعة “أكديم إزيك” ورئيس لجنة مخطط التسوية الأممي وحماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية، سيدأحمد فراجي إعيش لمجيد، يعاني من أمراض مزمنة داخل السجن المحلي المغربي “أيت ملول1” وتحديدا حساسية مفرطة على مستوى الجلد.

وعلى الرغم من الظروف الإعتقالية غير الإنسانية التي يتواجد عليها سيدأحمد فراجي إعيش لمجيد، وما رافق ذلك من رفض مستمر لإجراء تشخيص دقيق لحالته الصحية والتي نتج عنها حساسية مفرطة على مستوى الجلد بسبب الإهمال الطبي عكس ما تنص عليه القواعد النموذجية لمعاملة النزلاء حفاظا على سلامتهم الصحية والنفسية.

وتضيف عائلات الأسيرين المدنيين الصحراويين، محمد أحنيني الروه باني وسيدأحمد فراجي إعيش لمجيد، أن المندوبية العامة لإدارة السجون تتعمد إهانة أبنائها عن طريق منعهم من التمتع بكامل حقوقهم الأساسية والمشروعة فضلا عن تجاهل الظروف الصحية المتأزمة التي نتجت عن سنوات الإعتقال التعسفي والظروف الإعتقالية المهينة وما رافق ذلك من تعذيب وسوء المعاملة القاسية.

وللتذكير يتواجد الأسيران المدنيان الصحراويان، محمد أحنيني الروه باني وسيدأحمد فراجي إعيش لمجيد، بسجن الاحتلال المغربي “أيت ملول1″، بموجب أحكام جائرة وقاسية تصل مدتها للسجن مدى الحياة، خلال محاكمة جائرة تفتقد لضمانات ومعايير المحاكمة العادلة، جرت أطوارها بمدينة سلا المغربية بين 26 ديسمبر 2016 و17 يوليوز 2017، على خلفية التفكيك الهمجي لمخيم النازحين الصحراويين شهر نوفمبر سنة 2010 في منطقة “أكديم إزيك” شرق مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة.