في جهود لانعاش القطاع المالي البنك المركزي الصومالي يعتمد استخدام نظام “IBAN”

23
في جهود لانعاش القطاع المالي البنك المركزي الصومالي يعتمد استخدام نظام
في جهود لانعاش القطاع المالي البنك المركزي الصومالي يعتمد استخدام نظام "IBAN"

أفريقيا برس – الصومال. نجح البنك المركزي الصومالي (CBS) في دمج أرقام الحسابات المصرفية الدولية (IBAN) في جميع المعاملات داخل نظام الدفع الوطني (NPS)، مما يمثل خطوة مهمة في إنعاش القطاع المالي في الدولة.

اعتبارًا من 27 مارس 2023، اعتمدت جميع البنوك في الصومال رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN)، والذي من المتوقع أن يعزز كفاءة معالجة المدفوعات، ويقلل من المخاطر التشغيلية، ويقلل من التأخير في التحويلات الدولية بين الصومال والبلدان المتوافقة مع IBAN.

نظرة خاطفة

تم اعتماد هذا النظام من قبل العديد الدول لتقليل استهلاك الوقت عند معالجة المدفوعات والتحويلات بينها. حيث يوفر رقم حساب IBAN تنسيق حساب مصرفي مقبول دوليًا يتضمن معلومات توجيه البنك المركزي بالإضافة إلى نظام الدفع الوطني للمستلم.

وهذا يزيل أي لبس بين البنوك المحلية والبنوك الدولية عند إجراء المدفوعات أو تحويل الأموال، حيث أن لكل دولة تنسيق رقم حساب فريد خاص بها.

فمن خلال استخدام نظام IBAN، يمكن للشركات الصومالية الآن تلقي مدفوعات من دول أخرى بسهولة مع توفير طريقة آمنة لتتبع المعاملات الدولية من خلال أنظمتها المصرفية. ويعتبر هذا النظام معيار مقبول دوليًا للمعاملات المالية ويستخدمه أكثر من 80 دولة.

تحسين النظام المالي

كانت القدرة على تلقي الأموال من الخارج بمثابة دفعة كبيرة للمدفوعات الرقمية في الصومال. حيث انه يسمح للبلد بإعادة الدخول في النظام المالي العالمي والحصول على نظام مالي فعال. قدم مقدمو الأموال، مثل الدفع عبر الهاتف المحمول، وسيلة سهلة للأشخاص في الصومال لتسديد المدفوعات والتحويلات دون الاضطرار إلى المرور عبر البنوك التقليدية أو المؤسسات المالية الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك، تعد المدفوعات المالية عبر الهاتف المحمول نظام دفع أكثر كفاءة من التحويلات النقدية أو المصرفية لأنها تتطلب أعمالًا ورقية أقل وتسمح بمعاملات أسرع. ووصف محافظ سي بي إس عبد الرحمن عبد الله إطلاق NPS بأنه “ارتياح كبير للقطاع المالي في البلاد، والذي كان منفصلاً عن الأسواق المالية العالمية لفترة طويلة”.

ومن المتوقع أن يسهل نظام الدفع الجديد التحويلات من المواطنين في الخارج، الذين كانت مساهماتهم حاسمة في الانتعاش الاقتصادي للبلاد. ففي السابق، كانت التحويلات المالية معقدة بسبب اللوائح الصارمة لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

من المتوقع أن يؤدي التنفيذ الناجح لـ NPS وIBAN إلى تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل وتحسين المستوى العام للمعيشة في الصومال. علاوة على ذلك، فإن إعادة دمج الصومال في السوق المالية العالمية يمكن أن يكون لها آثار إيجابية على بلدان شرق أفريقيا المجاورة، مما يعزز التجارة والتعاون الإقليميين.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن الصومال اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here