الكشف عن وجود 400 ألف لاجئ بالنيل الأبيض

11
الكشف عن وجود 400 ألف لاجئ بالنيل الأبيض
الكشف عن وجود 400 ألف لاجئ بالنيل الأبيض

أفريقيا برسالسودان. بحث والي ولاية النيل الأبيض إسماعيل فتح الرحمن حامد وراق مع وفد البعثة المشتركة للبنك الدولي والمفوضية السامية لشئون اللاجئين ومعتمدية اللاجئين واللجنة العليا لوضع الرؤية الوطنية لنافذة المجتمعات المستضيفة واللاجئين، بحث معهم امس قضايا اللاجئين والمجتمعات المستضيفة ومشروعات التنمية بالولاية وذلك بحضور أعضاء حكومة الولاية ومفوضية العون الإنساني بالولاية.

وقال الوالي انه قدم خلال الاجتماع مع الوفد تنويرا مفصلا عن اوضاع اللاجئين من حيث الأعداد الموجودة بالولاية داخل المعسكرات والبالغ عددهم ثلاثمائة الف لاجئ في عشرة معسكرات وخارج المعسكرات الذين تصل أعدادهم حوالي مائة ألف لاجئ، وتحدث وراق بوضوح عن التحديات التي تواجهها النيل الأبيض جراء وجود اللاجئين واثرهم على الخدمات الضرورية لانسان الولاية. وركز سيادته خلال اللقاء على ضرورة تسخير كافة إمكانيات الدولة والمنظمات الأممية لمجابهة الآثار المترتبة على وجود اللاجئين على المجتمعات المستضيفة بالولاية.

واستمع والي النيل الابيض لشرح تفصيلي عن مهمة البعثة المشتركة وما هو المطلوب من الولاية، وأمن اللقاء على ضرورة إحكام التنسيق بين الولاية وهذه المكونات للاستفادة من الدعم المخصص لشريحة اللاجئين والمجتمعات المستضيفة والعائدين لتخفيف الآثار المترتبة على تواجد اللاجئين بالنيل الأبيض.

ورحب وراق باللاجئين الموجودين في أراضي الولاية وتحدث للوفد بوضوح عن قضية ملكية الاراضي المقام عليها المعسكرات وكيفية معالجتها، وقال إن حكومة الولاية قامت بتكوين لجنة للمعالجة الجذرية لهذه القضية مؤكدا ضرورة ان يكون هنالك تدخلا واضحا لمعالجة الآثار المترتبة على هذا التواجد فيما يختص بالضغط على الخدمات الاساسية من تعليم وصحة ومياه بالاضافة للآثار البيئية والامنية والثقافية. وقدم الوالي للبعثة المشتركة عددا من المشاريع المتعلقة بالمجتمعات المستضيفة واللاجئين يمكن تنفيذها ان وجدت الدعم من هذه المكونات ستساهم في معالجة كافة قضايا اللجوء بالولاية.

فيما اوضح بشير محمد احمد موسى مدير شئون الولايات بمعتمدية اللاجئين ان لقائهم مع والي النيل الابيض يأتي في إطار دعم الولايات المتأثرة بوجود اللاجئين، مشيرا الى ان النيل الابيض تستضيف اكثر من 30٪ من اللاجئين الموجودين في السودان وتحتاج لدعم كبير لذلك ناقش الوفد مع الوالي المشاريع التي تم تقديمها من قبل الولاية للبنك الدولي عبر اللجنة العليا لمناقشتها ووضعها في الإطار النهائي بغية تنفيذها خلال الفترة المقبلة. وقال بشير إن المعتمدية تعد استراتيجية بالتعاون مع المفوضية السامية لشئون اللاجئين ووزارة الخارجية ومنظمة الايقاد لدعم المناطق المتأثرة بوجود اللاجئين والنازحين في ولايات الشرق والنيل الأبيض ودارفور و كردفان.

وعلى صعيد ذي صلة عبر منصور علي العبيد مفوض العون الإنساني بالنيل الأبيض عن رضائه التام لهذا اللقاء والذي ناقش بوضوح قضايا اللاجئين بالولاية بالأرقام والاعداد والرؤية الكفيلة لحل قضايا المجتمعات المستضيفة والعائدين والمشروعات المقترحة من اللجنة العليا لدعم الخدمات الاساسية لهذه المجموعات واسناد الولاية في برامج خفض الفقر وتفعيل أطر التنمية المشتركة.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here