المرأة المصرية.. مساع للحصول على دور إقتصادي

25

أفريقيا برسمصر. لم تترك المرأة المصرية مجالا اقتصاديا الا ودخلت فيه بقوة حيث اتجهت الى العمل بالقطاعت الأبرز والأكثر تأثيرا على الإقتصاد المصري والحياة الاقتصادية بشكل عام الا أنها واجهت الكثير من التحديات وحول هذا الموضوع كان هذا اللقاء مع المحلل الاقتصادي عبدالناصر منصور.

حوار : سحر جمال

واقع المرأة اليوم في الحياة السياسية والاقتصادية للبلاد؟

عبدالناصر منصور، محلل سياسي وإقتصادي

المرأة المصرية لها دور بارز في الإقتصاد المصري فهي تولت مناصب مهمة في رئاسة العديد من الشركات وحصلت على 25% تقريبا من مقاعد مجلسي النواب والشيوخ ولها دور بارز أيضا من خلال توليها للمناصب الوزارية المختلفة وتتولى العديد من المناصب الخاصة بالإدارات التنفيذية ورئاسة مجلس ادارة العديد من الشركات وكونت شركات عديدة من خلال الاستثمارات التي تتم على أرض الواقع.

ما القطاعات التي تمكنت المرأة من دخولها؟
المرأة المصرية لم تتوقف عند قطاع معين بل دخلت كافة القطاعات ونجحت في القطاع الاستثماري بكافة القطاعات سواء كان في المجال الزراعي أو الصناعي أو السياحي وأيضا في مجالات الصحة والاستثمار في مجال الأدوية وهي متواجدة في كافة هذه القطاعات المتنوعة ولم تقتصر على نشاط معين داخل مصر.

أهمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمرأة؟
اهتمت الدولة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة بشكل كبير جدا حتى توفر فرص عمل للسيدات في الريف المصري واستطعن الدخول في هذه المشروعات في أنحاء الجمهورية خاصة في محافظات الوادي الجديد وسيناء ومرسى مطروح ومحافظات الدلتا والقاهرة الكبرى والدولة والجمعيات المختلفة توفر التمويل اللازم لمثل هذه المشروعات بفائدة بسيطة والمرأة استطاعت أن توجد لنفسها دور في هذا النشاط خلال السنوات الماضية.

المرأة الريفية دخلت أيضا القطاعات الصناعية البسيطة فكيف تقيم هذه التجرية؟
المرأة الريفية متواجدة منذ سنوات طويلة حيث تمارس الأنشطة المختلفة الى جانب زوجها المزارع في الحقل لكن في السنوات الأخيرة استطاعت وزارة الصناعة والتجارة أن توفر فرص العمل من خلال مشروعات صغيرة بالقرى المصرية ودخلت المرأة المصرية في هذا المجال بقوة وأيضا جمعيات خيرية مثل جمعية مصر الخير التي توفر العديد من الفرص التمويلية للمرأة المصرية التي برعت في هذا المجال واستطاعت أن تساهم بدور كبير في الإقتصاد المصري خلال السنوات الماضية الى جانب النشاط الزراعي مع زوجها في القرى المصرية.

ماهي الميزانية التي تم اعتمادها لدعم المشاريع الإقتصادية للمرأة؟
الحكومة خصصت خلال السنوات الماضية مبلغ 200 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ولم تقتصر المبلغ على المرأة فقط ولكن على الشباب بشكل عام لكن المرأة المصرية استطاعت أن يكون لها دور في هذا المجال وحصلت على العديد من القروض الميسرة بفائدة أقل من 5%.

ما هي التحديات التي واجهت المرأة سابقا وكيف تغلبت عليها؟
من أهم التحديات التي كانت تواجه المرأة سابقا اقتصار نشاطها عل مساعدة زوجها ولم يكن لها دور كبير في الإقتصاد الوطني مثلما هو الوضع الحالي لكن مع توفير التمويل اللازم من الدولة بقروض ميسرة وفائدة بسيطة وأيضا المعارض التي تقام حاليا والتي لم تكن موجودة من قبل وتصدير منتجاتها الى الخارج من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي دخلت فيها المرأة بقوة أصبح لها دورا فاعلا داخل أسرتها وكذلك داخل الإقتصاد المصري.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here