تفاصيل الدورة الـ24 من المهرجان القومي للسينما المصرية

3
تفاصيل الدورة الـ24 من المهرجان القومي للسينما المصرية
تفاصيل الدورة الـ24 من المهرجان القومي للسينما المصرية

أفريقيا برس – مصر. تبدأ الدورة الرابعة والعشرين للمهرجان القومي للسينما المصرية، الذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة، في النصف الثاني من شهر مايو/أيار الحالي، برئاسة الناقد كمال رمزي، ولم يعلن بعد عن الأفلام المشاركة.

وقال رئيس قطاع الصندوق فتحي عبد الوهاب، في بيان إعلامي، إن المهرجان يكرم في هذه الدورة عدداً من رموز وأعلام السينما المصرية في مجال السينما الروائية الطويلة، والقصيرة، والتسجيلية، والتحريك، والنقد السينمائي؛ الذين أثروا الحياة الفنية، وهم الفنانة رجاء حسين، والفنان عبد العزيز مخيون، وفنانة المونتاج رحمة منتصر.

وصرّح رئيس المهرجان الناقد كمال رمزي، في البيان نفسه، بأنه سيصدر كتاب عن كل مُكرم ضمن إصدارات المهرجان من تأليف وإعداد مجموعة من كبار النقاد والمؤلفين.

وتُقدم الناقدة ماجدة موريس كتاباً عن الفنانة رجاء حسين، ويقدم المؤلف والسيناريست ماهر زهدي كتاباً عن الفنان عبد العزيز مخيون، أما الناقدة والمونتيرة صفاء الليثي فتعد كتاباً عن المونتيرة رحمة منتصر، والناقد وليد سيف يُعد “كتاب الخالدون” الذي يدور حول حياة المخرج كامل التلمساني.

ويضم المهرجان مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للأفلام التي جرى عرضها داخل مصر، أو على إحدى المنصات عام 2021، وتمنح جوائز في فروع الإنتاج، والتصميم الفني، والتصوير، والإخراج، والسيناريو، والتمثيل، والمونتاج، والموسيقى، والصوت، والإخراج عمل أول، أو ثانٍ، وجائزة لجنة تحكيم خاصة، والملابس.

كما تضم مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك كلاً من الأفلام المنتجة عام 2021 في الأفلام التسجيلية حتى 15 دقيقة، والأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة، والأفلام الروائية القصيرة أقل من 60 دقيقة، وأفلام التحريك أقل من 60 دقيقة، وتمنح فيه جائزة أفضل فيلم، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة لمخرج العمل الأول لكل قسم من أقسام المسابقة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن مصر اليوم عبر موقع أفريقيا برس

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي موقع إفريقيا برس وإنما تعبر عن رأي أصحابها

Please enter your comment!
Please enter your name here