قناة “السلام” تضطر لحذف مشهد من مسلسل “السرايا 2” بسبب غضب أهالي ورشفانة

30
قناة
قناة "السلام" تضطر لحذف مشهد من مسلسل "السرايا 2" بسبب غضب أهالي ورشفانة

أفريقيا برس – ليبيا. أثار مسلسل “السرايا 2” جدلا واسعاً في ليبيا، بعد إثارة غضب أهالي مدينة ورشفانة لما اعتبروه تعرضهم للإساءة في أحد مشاهد المسلسل.

وعبر مشائخ وأعيان وحكماء ورشفانة، عن إدانتهم الشديدة لما تضمنته أحد مشاهد مسلسل “السرايا” من “إساءة” لأهالي المدينة.

وقال مشائخ أعيان وحكماء ورشفانة، في بيان، إن المخرج والمؤلف والمنتج “تهكموا على قبيلة لها عروق وتاريخ جهادي معروف في كل الأوساط الليبية، ووصفها بالسارقة لا يليق بأي قبيلة لها تاريخ مسطر بأحرف من نور بتاريخ الجهاد”.

وأضاف: “من وصف هذه القبيلة بهذه الأوصاف لا يعرفها جيدًا ولا يعرف تاريخها، ونعتبره أجوف وغير متابع لتاريخ القبائل العريقة”، مشددين على أنهم لن يقفوا مكتوفي الأيادي وسيحاسبونه على كل حرف كتبه في حق القبيلة عاجلاً أم آجلاً.

وطالب البيان بإغلاق قناة “سلام” التي تبث المسلسل،فضلا عن إيقاف “السرايا” وسحب الحلقات السابقة التي تٌثير القبيلة وفتح تحقيق ضد المخرج والمسلسل.

كما حمل “وزارة الثقافة مسؤولية ما صدر من هذه القناة، وقد أعذر من أنذر ولنا في الأيام القادمة لقاء”، وفق نص البيان.

وبدوره، استنكر مُعمر الضاوي آمر الكتيبة 55 مشاة، بشدة ما اعتبره “إساءة” مسلسل “السرايا” الذي قام بإنتاجه وليد اللافي، لأهالي ورشفانة.

ووصف المسلسل بـ”العمل المسموم الذي يُزور التاريخ خدمة لحقبة استعمارية غابرة، وتطاول سافر على التاريخ الليبي خدمة لمستعمر أجنبي، وتمهيدًا لانتشاره في ليبيا مُجددًا”.

وتمثل المشهد المثير للجدل، في حديث فتحي كحلول الذي يلعب دور سليمان في مسلسل “السرايا” يقول فيه لصديقه أن لديه شجرتين لوز في ورشفانة وهناك من قام بسرقة ثمارهما وأن القاضي أمر بالقبض عليه.

في المقابل، يرى بعض النشطاء أن المشهد عادي ولا يثير الجدل، خاصة وأن فتحي كحلول في المسلسل يعود أصله إلى ورشفانة، باعتبار أن لديه أرض هناك وسرق منها اللوز، فضلا عن أن المسلسل لم يذكر أصل السارق، والذي قد يكون من أحد المناطق المجاورة.

قناة السلام تحذف المشهد المثير للجدل

وردا على الجدل الذي أحدثه المسلسل، قالت قناة “السلام” إن رسالتها الراسخة الداعمة للمصالحة الوطنية ووحدة الصف الليبين واحترامهم.

وأضافت أن “المشهد في مسلسل “السرايا2″ الذي أثير حوله اللغط لا يتضمن ما حمل عليه من تأويلات وتحليلات غير واقعية وهي معاكسة تماماً لمضمونه ووضعه ضمن السياق الدرامي”.

ولفتت “السلام” في بيانها، إلى أنه رغم عدم إساءة المسلسل لأهالي ورشفانة إلا أنها لا تجد “غضاضة في تقديم الاعتذار لكل من فهم المشهد على غير نيته أوحقيقته، واحترام القبائل الليبية ودرء الفتنة أولى لديها من الجدالات والنقاشات والدفاع عن وجهة النظر الأخرى”.

وتابعت أنه إعلاءًا للصلح وإكراماً لأهالي ورشفانة العريقة، قد قررت حذف المشهد المشار إليه، مؤكدة في ذلك أن قيمة الصلح مما دونها وأن قبيلة ورشفانة وأهلها أعز لديها وأولى من التبرير”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here