«الدبيبة» يبحث في بروكسل ملف الهجرة والتعاون في مجال الطاقة

3
«الدبيبة» يبحث في بروكسل ملف الهجرة والتعاون في مجال الطاقة
«الدبيبة» يبحث في بروكسل ملف الهجرة والتعاون في مجال الطاقة

أفريقيا برس – ليبيا. بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين ملف الهجرة غير النظامية والتعاون في مجالات الطاقات المتجددة.

ورحبت ديرلاين خلال استقبالها الدبيبة في العاصمة البلجيكية بروكسيل، بالتقدم المحقق في مجال الهجرة غير النظامية وتطور التعاون بين الاتحاد الأوروبي وليبيا في هذا الملف.

وأشادت ديرلاين بالتعاون بين مالطا وإيطاليا وليبيا في تحديد مسارات إمدادات الطاقة المستهدف إنتاجها من الطاقة البديلة، مشيدة بالمؤتمر الدولي للهجرة غير النظامية وأمن الحدود المزمع عقده في طرابلس منتصف يوليو القادم بمشاركة دول الاتحاد الأوروبي ذات العلاقة.

من جهته أكد الدبيبة خلال اللقاء، أن ليبيا دولة عبور وليست دولة مصدر وأن هذا هو الأساس للتعاون بشأن هذا الملف، حاثا على ضرورة تقديم الاتحاد الأوروبي الدعم اللازم وتفعيل اتفاقية مراقبة الحدود الجنوبية المبرمة بين الجانبين.

كما شدد رئيس الوزراء على ضرورة زيادة التعاون بين ليبيا والاتحاد الأوروبي في ملف الطاقة البديلة لأهميته لدولة ليبيا وكذلك للاتحاد الأوروبي.

وبحث الدبيبة خلال زيارته لبروكسل مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل بمقر الاتحاد الأوروبي عددا من القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية.

كما بحث الجانبان متابعة نتائج اللجان الفنية المشكلة من وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) ومصلحة الطيران المدني الليبية والعمل على استكمالها لرفع الحظر عن الأجواء الأوروبية، معتبرين أن هذه الخطوة ستسهم في الاستقرار والتنمية ودعم كافة مجالات التعاون بين ليبيا والاتحاد الأوروبي.

وشدد الدبيبة خلال اللقاء، على ضرورة بناء شراكة اقتصادية متينة مع الاتحاد الأوروبي وأعضائه من الدول لتكون نواة للاستقرار والاستثمار في ليبيا، والتركيز على الملفات الأساسية بين ليبيا والاتحاد الأوروبي، وأهمها معالجة الحظر الجوي على الطيران الليبي والهجرة غير النظامية والتعاون في مجال إنتاج الطاقة البديلة وإدارتها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن ليبيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here