الذكاء الاصطناعي يحضر في مناسك الحج

4
الذكاء الاصطناعي يحضر في مناسك الحج
الذكاء الاصطناعي يحضر في مناسك الحج

أفريقيا برس – موريتانيا. سخّرت السعودية قدرات الذكاء الاصطناعي على مستوى الروبوتات والتطبيقات وتحليل البيانات من أجل تسهيل مناسك الحج في موسم هذا العام وتبسيط الإجراءات والخدمات، ابتداء من وصول الحاج إلى السعودية حتى المغادرة إلى بلاده. وجزء من هذا التقدم التكنولوجي توفره الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، بوصفها المرجع الوطني في السعودية لكل ما يتعلق بمجال الذكاء الاصطناعي والبيانات.

وتقول “سدايا” إن أدوات الذكاء الاصطناعي التي توفّرها تثري تجربة الحجاج في موسم هذا العام، مستعينةً بتحليل البيانات وتنظيم الحشود والحركة المرورية، وتسهيل البلاغات الصحية، والتعرّف إلى نقاط الازدحام. وتغطي تقنيات الذكاء الاصطناعي هذه المنافذ البرية والبحرية والجوية ومداخل ومخارج مكة والمناطق المحيطة بالحرم المكي والمشاعر المقدسة.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المشاعر المقدّسة

‏‎تقدّم منصة بصير حلولاً قائمة على خوارزميات الذكاء الاصطناعي لدعم جهود الجهات الحكومية في الحج وإدارة الحشود والمعتمرين. وتتيح منصة سواهر خدمات التحليل المتقدم لدعم مختلف المهام، مثل تنظيم حركة المركبات والحشود في المشاعر المقدسة. وتقدّم منصة إحسان كفالة الحجاج لمن لم يسبق لهم الحج من قبل، وإطعام الحجاج وتوفير الماء لهم، واستقبال طلبات الأضاحي رقمياً وتوزيعها على مستحقيها.

ويوفّر تطبيق توكلنا خدمات للحجاج، مثل استعراض بطاقة الحاج الرقمية (نُسُك)، وتصاريح الدخول للمشاعر المقدسة للمركبات والأفراد العاملين في الحج، وإصدار تصريح العمرة خلال موسم الحج عبر بوابة المناسك، بالإضافة إلى تقديم خدمات الإسعاف ونداء الاستغاثة، واستعراض بطاقة التطوع للمتطوعين. ويتيح التطبيق أيضاً استقبال الإشعارات الخاصة بالحج، ومتابعة حالة الطقس في مكة والمدينة والمشاعر المقدّسة، وتصفّح المصحف، ومعرفة اتجاه القبلة، وتحديد مواقيت الصلاة.

الذكاء الاصطناعي لأمن الحجّاج

أطلق الدفاع المدني السعودي خدمات أمنية تعتمد الذكاء الاصطناعي وتتضمّن توظيف كاميرات المراقبة لتحليل وكشف المخاطر والتعامل معها، مثل الدخان والحريق والطوارئ والتنبؤ بالمخاطر. ويمكن للكاميرات الذكية التحقق من تراخيص الشركات لمساعدة مفتشي السلامة. هذا، بالإضافة إلى بناء خريطة تفاعلية للمشاعر المقدسة لتوزيع القوى البشرية والمهام، مع نظام تدريب وتحديد للأماكن الخطرة.

روبوت الفتوى والتوعية

فعّلت رئاسة الشؤون الدينية في السعودية روبوتاً توجيهياً في المسجد الحرام لتقديم خدمات الفتوى بـ11 لغة للرد على استفسارات السائلين الدينية، وتوجيه الحجاج أثناء أداء المناسك. ويحتوي الروبوت على شاشة 21 بوصة تعمل باللمس، وأربع عجلات مزودة بنظام إيقاف ذكي تسمح بتحريكه بشكل سلس ومَرِن، مع نظام كاميرات أمامية تسمح بتصوير محيطي للمكان، وسماعات وميكروفون، ويعمل بـ”واي فاي” بسرعة خمسة جيغا هرتز.

هذا، ووفّرت وزارة الداخلية السعودية روبوتاً لبث رسائل توعوية بـ96 لغة، ويتولّى مهمة تقديم معلومات حول السلامة والوقاية من المخاطر في مواقع ومقار سكن الحجاج في مكة والمشاعر المقدسة. وبأكثر من 96 لغة وفّرت وزارة الصحة روبوتاً بجوار المسجد النبوي يبثّ رسائل توعوية وتثقيفية وإرشادات صحية لسلامة الحجّاج.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن موريتانيا عبر موقع أفريقيا برس