مجلة Jeune Afrique تكتب مقالا تقييميا للفترة المنقضية من حكم الرئيس

4
مجلة Jeune Afrique تكتب مقالا تقييميا للفترة المنقضية من حكم الرئيس
مجلة Jeune Afrique تكتب مقالا تقييميا للفترة المنقضية من حكم الرئيس

أفريقيا برس – موريتانيا. كتبت مجلة Jeune Afrique مقالا تقييميا لثلاث سنوات من فترة الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني تحت عنوان “محمد ولد الغزواني في لحظة الاختيار”.

وتناولت المجلة قضايا ملف العشرية الذي يحاكم فيه الرئيس السابق والتضخم وزيادة أسعار المحروقات.

ونقلت المجلة عن البعض قوله إن الرئيس يقيم في برج عاجي ولا يتفاعل كثيرا مع قضايا المواطنين. لكنّها نقلت عن الوزير الأمين العام للرئاسة قوله إن الرئيس الحالي على عكس سلفه الذي كان حاضرا في كل شيء يحكم بطريقة مختلفة. كما تحدثت المجلة عن التغييرات في الحزب الحاكم الذي أصبح يحمل اسم حزب الإنصاف كما أصبح له رئيس جديد.

ونقلت عن أحد مستشاري الرئيس قوله إنّ الرئيس قد وضع هذا في الاعتبار لفترة طويلة لكنه فضل مقاومة المطالب الملحة والقيام بالأمور بشكل جيد بوتيرته الخاصة.

وبخصوص ملف العشرية قالت المجلة إن الرئيس السابق يحاول من خلال أصوات محاميه إضفاء طابع سياسي على ملفه القضائي، من خلال تقديمه بصفته المعارض رقم 1. خاصّة أن صوت المعارضة التقليدية لم يعد مرتفعا والحوار الذي كانت تطالب به تم تأجيله إلى أجل غير مسمى. فالرئيس لم يكن متحمِّسا لمثل هذا الحوار لكنه في النهاية قبل به.

كما ختمت الصحيفة ملفها بالقول إن الرئيس ولد الشيخ الغزواني يفكر في الترشح لولاية جديدة لكنه قبل ذلك أمام اختبار الانتخابات التشريعية والبلدية في العام المقبل.

ترجمة الصحراء

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن موريتانيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس