وزيرالثروة الحيوانية: موريتانيا تمتلك 30 مليون رأس من الماشية

0
وزيرالثروة الحيوانية: موريتانيا تمتلك 30 مليون رأس من الماشية
وزيرالثروة الحيوانية: موريتانيا تمتلك 30 مليون رأس من الماشية

أفريقيا برس – موريتانيا. قال وزير التنمية الحيوانية، أحمديت ولد الشين إن قطاع الثروة الحيوانية يعتبر أحد أهم رافعات الاقتصاد الوطني، حيث يقدر تعداد هذه الثروة بحوالي 30 مليون رأس من الماشية، ويساهم بحوالي 10% من الناتج المحلي الخام، ويوفر 11% من العمالة الوطنية

جاء ذلك في كلمة له خلال وضع، حجر الأساس لمزرعة مندمجة لإنتاج الحليب في منطقة “البهكة” بمقاطعة النعمة، أشرف عليها الرئيس الموريتاني اليوم الخميس.

وستمكن هذه المزرعة النموذجية، التي تبلغ تكلفتها المالية مليار و400 مليون أوقية قديمة، من إنتاج 3000 لتر من الحليب يوميا.

وتضم المزرعة عنابر بطاقة استيعابية تصل إلى 240 بقرة، وقاعة للحلب الآلي وعنبر للولادة والعزل البيطري، ومخازن لحفظ العلف المركز، إضافة إلى مباني إدارية ومزرعة لإنتاج الأعلاف الخضراء باستخدام الري المحوريي، ومعدات وآليات حديثة لمكننة الزراعة.

وأشار إلى أن القطاع يعكف حاليا على تحصين مليونين و400 ألف من الأبقار وأحد عشر مليون من الأغنام ضد مرضي ذات الرئة وطاعون المجترات الصغيرة، وتعزيز قدرات التشخيص المبكر للأمراض الحيوانية من خلال بناء وتجهيز مختبرين جهويين في النعمة وروصو، وثالث متنقل، فضلا عن تجهيز مختبرات مركزية في نواكشوط، وتشييد أكثر من 90 حظيرة لتحصين المواشي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن موريتانيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس