السلطات تقدم تفاصيل حادث الكيلومتر 106 شرق نواكشوط

18

أوردت وزارة التجهيز والنقل روايتها الرسمية حول الحادث الطرقي الذي وقع صباح الأحد قرب بلدة تل الميمون غرب بوتلميت وأودى بحياة 10 أشخاص حسب مصادر محلية؛ حيث أوضحت الوزارة في منشور على صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”، أن عدد المتوفين في الحادث 8 أشخاص والجرحى 6.

وجاء في الرواية الرسمية الصادرة عن الوزارة:

“وقع اليوم الأحد الموافق 24 يناير 2021 عند الساعة الثامنة والنصف صباحا حادث سير مروع عند الكلم 106 من انواكشوط على طريق الأمل، وقد اسفر الحادث الأليم عن سقوط 8 شهداء وجرح 6 أشخاص نسأل الله الرحمة والغفران للشهداء والشفاء العاجل للجرحى.

وفور وقوع الحادث وتطبيقا لاستراتيجية الحكومة متعددة القطاعات للسلامة الطرقية تحركت فرق مكتب الرقابة الطرقية المتواجدة على طريق انواكشوط بوتلميت إلى عين المكان رفقة الفرق الأمنية وسيارة الاسعاف من أجل التدخل وتقديم الاسعافات الأولية ونقل الجرحي لمستشفى بوتلميت.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنظومة الشاملة للسلامة الطرقية التي تم إطلاقها بداية دجمبر 2019 ، تم خلالها نشر فرق من قوات الأمن وسيارات للإسعاف وفرق من مكتب الرقابة الطرقية بغية التوعية والتحسيس والتدخل السريع في حالة الحوادث ، بالإضافة إلى توفير فرق للصيانة ورافعة من أجل التدخل لإزاحة الاخطار التي تعيق حركة السير على طول المحور الطرقي الحيوي.

وقد مكنت هذه المقاربة خلال العام المنصرم من الحد من حوادث السير على طول هذا المحور الطرقي، حيث تم تسجيل 7 وفيات فقط على طول هذا المقطع خلال سنة 2020 بينما تم تسجيل 26 حالة وفاة في العام 2019 وهو ما يمثل انخفاض في عدد الوفيات بنسبة 72% ، كما تم تسجيل انخفاض في عدد الحوادث بنسبة 32% حيث تم تسجيل 11 حادث سير علي طول هذا المقطع خلال العام 2020 مقارنة ب 16 حادث سير خلال العام 2019 .

وتبين هذه المعطيات مدى نجاعة مقاربة الاستيراتيجية الجديدة للسلامة الطرقية التي اعتمدتها الحكومة للحد من حوادث السير وستتعزز إجراءات السلامة الطرقية باذن الله بعد اكتمال إعادة تهيئة المقطع الثالث من طريق نواكشوط بوتلميت الذي انطلقت فيه الأشغال بداية شهر يناير الجاري وكذا مقطع بوتلميت ألاك الذي انطلقت فيه الأشغال شهر نوفمبر الماضي.

وفي الأخير فإن وزارة التجهيز والنقل إذ تتقدم بالتعازي القلبية لأسر الضحايا راجية من الله عز وجل لهم الرحمة والغفران وللجرحى الشفاء العاجل، لتدعو جميع المواطنين سالكي الطرق الوطنية بشكل عام وهذا المقطع بشكل خاص إلى تجنب السرعة المفرطة والتعاون مع الفرق الرقابية والأمنية المتواجدة عليه باتباع ارشاداتهم وتطبيق توصياتهم .

وتظهر الصور المرفقة عملية التدخل التي تمت من أجل تقديم الإسعافات ونقل الضحايا والمصابين وإزاحة سيارات الحادث عن الطريق”.