المتحف البريطاني يعير مزهرية أثرية يونانية لمتحف الأكروبوليس

1
المتحف البريطاني يعير مزهرية أثرية يونانية لمتحف الأكروبوليس
المتحف البريطاني يعير مزهرية أثرية يونانية لمتحف الأكروبوليس

أفريقيا برس – موريتانيا. أعار المتحف البريطاني لأول مرة منذ 250 عاماً مزهرية مياه يونانية قديمة تسمى ميدياس هيدريا لمتحف الأكروبوليس في أثينا لإقامة معرض يبدأ هذا الأسبوع ويستمر حتى إبريل/ نيسان المقبل.

وميدياس هيدريا، التي يبلغ عمرها 2500 عام، والتي وقّعها الخزاف الأثيني ميدياس، تصور اللقاءات الأسطورية للبشر مع الآلهة اليونانية القديمة، من بينهم هرقل نصف البشري، وإلهة الحب أفروديت، وزيوس.

وصُنعت جرّة الماء العريقة عام 440-420 قبل الميلاد. وميدياس هو اسم الخزّاف، ولكن رسام المزهرية غير معروف.

وعُثر على المزهرية في إيطاليا، وحصل عليها الدبلوماسي البريطاني السير ويليام هاملتون في ستينيات القرن الثامن عشر، والذي باعها بدوره للمتحف البريطاني عام 1772.

ومنذ ذلك الحين وهي معروضة في صالات العرض في المتحف البريطاني، ولم تُعَر من قبل حتى اليوم.

تأتي الإعارة وسط خلاف بين اليونان وبريطانيا بشأن العودة الدائمة لمنحوتات البارثينون من المتحف البريطاني إلى أثينا، مما أدى إلى إلغاء اجتماع بين زعيمي البلاد في لندن الأسبوع الماضي.

وقال مدير متحف الأكروبوليس، نيكولاوس ستامبوليديسستامبوليديس، إن المتحف البريطاني ومتحف الأكروبوليس تربطهما “علاقات جيدة للغاية”، وتوقع أن تعود منحوتات البارثينون في النهاية إلى موطنها الأصلي، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز.

وستكون الهيدريا جزءاً من معرض متحف الأكروبوليس NoHMATA (المعاني) في الفترة من 4 ديسمبر/ كانون الأول إلى 14 إبريل/ نيسان، والذي يقدم مزيجاً من الأعمال الفنية، بما في ذلك تمثال أريتسو البرونزي الذي يعود تاريخه إلى عام 400 قبل الميلاد من المتحف الأثري في فلورنسا، ولوحة روبنز التي تصوّر زحل يلتهم كوكبه من متحف ديل برادو.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن موريتانيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس