تطبيقات ومواقع إسرائيلية… هذه بدائلها

2
تطبيقات ومواقع إسرائيلية... هذه بدائلها
تطبيقات ومواقع إسرائيلية... هذه بدائلها

أفريقيا برس – موريتانيا. تغلغلت تطبيقات إسرائيلية في حياة المستخدم العربي، حتى صارت جزءاً من يومياته، أحياناً من دون أن يعرف أصلاً أنها إسرائيلية. في ما يلي قائمة بأشهر هذه التطبيقات وأفضل البدائل لها بحيث لن يشعر المستخدم بالفرق عند استبدال الإسرائيلية.

Viber

تطبيق دُشن في تل أبيب، وأسّسه صديقان من الجيش الإسرائيلي. كان ذائع الصيت، وبالنسبة لمن لا يزال يتمسّك به، يمكنه بسهولة الانتقال إلى “واتساب” أو “تليغرام” أو “سيغنال”.

Wix

يَعِد هذا الموقع ببناء موقعك بسرعة وسهولة، لكن كثيرين لا يعرفون أنه لشركة إسرائيلية مقرها تل أبيب. يمكن استبدال هذا الموقع بخدمات تؤدي المهمة ذاتها. وتقترح مجلة فوربس القائمة التالية كبديل للموقع الإسرائيلي: Squarespace الأفضل للمحترفين المبدعين، Weebly الأفضل للشركات الصغيرة، Shopify الأفضل للمتاجر عبر الإنترنت، “وردبريس” الأفضل للتخصيص، وGoDaddy الأفضل لمقدمي الخدمات.

Sync.me وSmartSync

سبق لمديرية الأمن العام اللبناني أن نبّهت إلى مخاطر استخدام تطبيقات Sync.me وSmartSync على الهواتف الذكية، لأن مؤسّسها مهندس إسرائيلي، ولأنها قادرة على اختراق الهواتف والسيطرة على البيانات الشخصية من صور وملفات فيديو وأرقام هواتف. ويمكن لخدمات “كونتاكتس” من “غوغل” و”آبل” أن تفي بالغرض، بالإضافة إلى استخدام “ترو كولر” للعثور على أصحاب الأرقام المتصلة، كما أن Duplicati وFreeFileSync بديل جيد لخدمة مزامنة واسترجاع الملفات.

Monday.com

منصة شهيرة تسمح للمستخدمين بإنشاء تطبيقاتهم الخاصة وبرامج إدارة المشاريع. لكن مقره تل أبيب أيضاً. تقترح مجلة فوربس بدائل عدة، بينها Airtable الأفضل للمستخدمين المتقدمين، ClickUp الأفضل لسهولة الاستخدام، Microsoft Planner الأفضل لمستخدمي Office 365، وBasecamp الأفضل للفرق الكبيرة.

Moovit

تطبيق آخر معروف للتخطيط للرحلات، وصحيح أنه مملوك لشركة إنتل، إلا أن ذلك من خلال “موبايلاي” الإسرائيلية. أفضل البدائل عنه طبعاً هما “غوغل مابس” و”آبل مابس”.

Myheritage

منصة التعرف إلى شجرة العائلة هي لشركة إسرائيلية تأسّست في 2003. هذا يعني أن المستخدم يرسل عينة من حمضه النووي إلى الاحتلال من دون علمه. من أفضل البدائل عنه خدمة ancestry.com الأميركية.

هناك تطبيقات أخرى، أسستها جهات إسرائيلية، لكن شركات عملاقة استحوذت عليها. أبرز هذه التطبيقات هو Waze. الاسم السابق لهذا التطبيق هو FreeMap Israel. معروف بخدمة الإرشادات على الطرق معتمداً على وسائل الشرح السمعية والبصرية. وقد استحوذت شركة غوغل عليه، لتصبح مالكة له، إلى جانب تطبيقها الشهير “غوغل مابس”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن موريتانيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس