عودة ثلاثة رواد فضاء إلى الأرض بعد مهمة دامت أكثر من عام

4
عودة ثلاثة رواد فضاء إلى الأرض بعد مهمة دامت أكثر من عام
عودة ثلاثة رواد فضاء إلى الأرض بعد مهمة دامت أكثر من عام

أفريقيا برس – موريتانيا. عاد رائد فضاء من وكالة ناسا ورائدا فضاء روسيان إلى الأرض، الأربعاء، بعدما ظلوا عالقين في الفضاء لأكثر من عام بقليل.

وسجّل الأميركي فرانك روبيو رقماً قياسياً لأطول رحلة فضائية أميركية، نتيجة إقامته الطويلة هناك.

هبط الثلاثي في ​​منطقة نائية في كازاخستان من الكبسولة سويوز التي تم استخدامها كبديل، بعدما اصطدمت مركبتهم الأصلية بخردة فضائية وفقدت كل سائل التبريد أثناء الالتحام بمحطة الفضاء الدولية.

المهمة التي كان من المقرر ألّا تتجاوز مدتها 180 يوماً تحولت إلى إقامة مدتها 371 يوماً. وأمضى روبيو في الفضاء أسبوعين أكثر من مارك فاندي هاي، الذي كان يحمل الرقم القياسي السابق لـ”ناسا” في أطول فترة بقاء في الفضاء في مهمة واحدة.

وتحمل روسيا الرقم القياسي العالمي البالغ 437 يوماً، والذي تم تسجيله منتصف التسعينيات.

وكانت الكبسولة سويوز التي أعادت روبيو ورائدي الفضاء سيرغي بروكوبييف ودميتري بيتلين هي البديل الذي أطلق في فبراير/ شباط الماضي.

ويشتبه المهندسون الروس في أن قطعة من الخردة الفضائية اخترقت المبرد الخاص بكبسولتهم الأصلية أواخر العام الماضي، في منتصف الطريق خلال مهمة كان ينبغي أن تستمر ستة أشهر. شعر المهندسون بالقلق من أنه بدون التبريد، يمكن أن ترتفع درجة حرارة الأجهزة الإلكترونية للكبسولة وركابها إلى مستويات خطيرة، لذلك عادت المركبة فارغة.

لم يكن هناك “سويوز” أخرى لإطلاق طاقم جديد حتى هذا الشهر، وقد وصل بدلاؤهم أخيراً منذ نحو أسبوعين.

قال القائد الجديد لمحطة الفضاء الدولية، الدنماركي أندرياس موغنسن، في وقت سابق من هذا الأسبوع: “لا أحد يستحق العودة إلى منزله للانضمام إلى عائلته أكثر منكم”.

وقال روبيو (47 عاماً)، وهو طبيب بالجيش وطيار مروحية، في مؤتمر صحافي الأسبوع الماضي إنه لم يكن ليوافق على قضاء عام كامل في الفضاء إذا طلب منه ذلك في البداية.

وانتهى به الأمر إلى التغيب عن مناسبات عائلية مهمة، منها انتهاء أكبر بناته من سنتها الأولى في الأكاديمية البحرية الأميركية.

وقال روبيو إنّ الجانب النفسي لقضاء فترة طويلة في الفضاء كان أصعب من المتوقع.

وقد يحتفظ روبيو بهذا الرقم القياسي لفترة من الوقت، إذ لا تملك “ناسا” حالياً أيّ خطط للقيام بمهام قد تستمر عاماً.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن موريتانيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس