وكالة التنمية الحضرية : مشروع حياة جديدة أصبج جاهزا لاستقبال المواطنين

3
وكالة التنمية الحضرية : مشروع حياة جديدة أصبج جاهزا لاستقبال المواطنين
وكالة التنمية الحضرية : مشروع حياة جديدة أصبج جاهزا لاستقبال المواطنين

أفريقيا برس – موريتانيا. تنفيذا لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني؛ بدأت أمس السبت بإشراف من معالي وزير الاسكان والعمران والاستصلاح الترابي السيد سيد احمد ولد محمد عمليات ترحيل الأسر المستهدفة بمشروع “حياة جديدة”؛انطلاقا من “كزرة امبود” بتوجنين إلى القطاع 22، والذي أشرفت على تنفيذ مختلف مكوناته وكالة التنمية الحضرية “لادي”.

ولتسليط الضوء على على حيثيات هذا المشروع الحضري الهام، أوضح مدير البنى التحتية بوكالة التنمية الحضرية السيد أحمدن ولد أحمد سالم، في لقاء خاص مع الوكالة الموريتانية للأنباء، أنه بعد إعلان القطاع 22 ذا نفع عام في أكتوبر 2012 بدأت الأشغال في المقطع المذكور.

وأضاف أن البداية كانت بتهيئة 453 هكتارا ثم شق الطرق، حيث باشرت الفرق شق 15 كلم من الطرق المدعمة و8 كلم من الطرق الاسفلتية، كما تم بناء 3 مدارس ابتدائية، وإعدادية، وثانوية، بالإضافة إلى تهيئة ساحة عمومية، وبناء نقطة صحية من فئة “أ”، و10 محلات للتموين.

وأكد أن القطاع بات جاهزا لاستقبال المواطنين من أجل حياة جديدة.

من جهته، اعتبر منسق الأحياء العشوائية بوكالة التنمية الحضرية “لادي” السيد محمد فال ولد العيل، أن هذا المشروع غير مسبوق، حيث تم تخطيط مقطع يقدر ب 450 هكتارا تخطيطا عصريا، يتسع لآلاف الأسر، وتمت تهيئته ببنية تحتية متكاملة من مدارس ونقاط صحية ومفوضية للشرطة، إضافة لتوفير الماء والكهرباء، مؤكدا أن كل هذه المرافق جاهزة للعمل.

وأضاف أنه تم فتح حوانيت مدعومة لتوفير كل المتطلبات الضرورية بهذا القطاع، موضحا أن الوكالة استأجرت مراحيض مؤقتة للوافدين الجدد، لأول مرة، كما تم تشكيل فرق ستباشر عملية النقل بشكل سلس وآمن ومنتظم، وعند نقل الأسرة تستلم وصلا برقم القطعة الأرضية الجديدة.

وأوضح أن هذه العملية تتداخل فيها عدة قطاعات حكومية، لافتا إلى أن المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر” خصصت مبلغ 5000 أوقية جديدة لكل أسرة كمساعدة لها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن موريتانيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس