نواكشوط: انطلاق ملتقى حول الجوانب التطبيقية لفقه ومحاسبة الزكاة

12
نواكشوط: انطلاق ملتقى حول الجوانب التطبيقية لفقه ومحاسبة الزكاة
نواكشوط: انطلاق ملتقى حول الجوانب التطبيقية لفقه ومحاسبة الزكاة

أفريقيا برس – موريتانيا. يتواصل في العاصمة نواكشوط لليوم الثالث على التوالي ملتقى تكويني منظّم من طرف مركز “المشورة” للدراسات وأكاديمية “كفاءات” للريادة، حول الجوانب التطبيقية لفقه ومحاسبة الزكاة.

الملتقى التكويني الذي يتواصل لغاية التاسع يونيو، يهدف لإطلاع المشاركين على التطبيقات الجديدة للزكاة وأحكامها الفقهية وحسابها ومحاسبتها وفقًا للمعايير الدولية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، وفق ما جاء في بيان صادر عن المنظمين.

وفي ما يلي نص الإيجاز الصحفي:

تتواصل منذ يومين بنواكشوط ملتقى تكويني منظّمة من طرف مركز المشورة للدراسات وأكاديمية كفاءات للريادة حول الجوانب التطبيقية لفقه ومحاسبة الزكاة.

ويهدف الملتقى التكويني، الذي يستمر لمدة أربعة أيام من 6 حتى 9 يونيو، لإطلاع المشاركين على التطبيقات الجديدة للزكاة وأحكامها الفقهية وحسابها ومحاسبتها وفقًا للمعايير الدولية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

ويشرف على تأطير الملتقى خبيران أحدهما متخصّص في فقه المعاملات المالية والآخر متخصص في محاسبة الزكاة ويشارك فيها عشرون شخصا من القطاعين العام والخاص يتطلعون لاكتساب مهارات احتساب ومحاسبة الزكاة في الشركات والمؤسسات المالية والقطاع غير المصنّف وكذلك الأفراد والمهن الحرّة.

ويندرج الملتقى ضمن شراكة بين المؤسستين، الموريتانيتيْن المتخصِّصتيْن في التكوين والتدريب ورفع القدرات، وذلك بهدف تمكين المالية الإسلامية في بلادنا ولا سيما مؤسستا الزكاة والأوقاف وذلك في أفق تنظيم الزكاة وإنشاء مؤسسة خاصّة بها في موريتانيا وهو ما يتطلّب تحضير الموارد البشرية اللازمة لذلك. وقد سبق هذا الملتقى ملتقى آخر حول نظم واقتصاديات هيئات الزكاة خلال الشهر الماضي.

عن الجهات المنظّمة:

أكاديمية كفاءات للريادة: مركز متخصص فى تأهيل الكفاءات العليا من خلال دورات التكوين و التدريب فى الميادين الإدارية المختلفة مثل : إدارة الجودة ، الإدارة الإستراتيجية ، الأدارة المالية، الإدارة المصرفية و المالية ، إدارة التسويق و تقنيات المعلومات .. كما أن مبنى المركز معد و مجهز لإحتضان حواضن الأعمال و إقامة الفعاليات الثقافية مثل ورشات العمل و الندوات و الملتقيات .. تأسست أكاديمية كفاءات للريادة سنة 2018 و تمكنت منذ ذلك التاريخ من تطوير عدد معتبر من الكفاءات العليا للعديد من المصارف و المؤسسات و الشركات و الإدارات الحكومية معتمدة فى ذلك على مدربين متميزين محليين و خارجيين يتم اختيارهم بعناية فى إطار الشراكات الاستراتيجية التى تربط الأكاديمية ببعض المراكز و المعاهد المحلية و الخارجية المعتمدة فى مجالات تخصصها.

مركز المشورة للدراسات: مركز المشورة للدراسات هو مكتب استشاري متخصص في التكوين والبحث والاستشارات وتنظيم الفعاليات العلمية في مجال الاقتصاد والمالية الإسلامية. تأسّس سنة 2012، وهو يعتمد على فريق متعدد الاختصاصات الاقتصادية والمالية والشرعية والقانونية والتقنية وعلى شراكة مع مؤسسات دولية رائدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن موريتانيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس