ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال الشهر المنصرم

3
ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال الشهر المنصرم
ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك خلال الشهر المنصرم

افريقيا برسموريتانيا. سجل المؤشر الوطني لأسعار الاستهلاك، خلال شهر ينايرالماضي، ارتفاعا بلغ 0.4 % مقارنة بمستواه في شهر ديسمبر، وذلك بسبب التغيرات التي شهدتها بعض وظائف الاستهلاك بين شهري ديسمبر ويناير.

ويتعلق الأمر بالمنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية التي عرفت زيادة بنسبة +0.5% وأسعار “السكن الماء الغز الكهرباء ومحروقات أخرى” التي زاد أسعارها بنسبة 0.2% ، وأسعار الاتصالات التي زادت بنسبة +1.2%.

وتعود الزيادة في أسعار المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية إلى الارتفاع المسجل على مستوى المجموعات الفرعية، حيث زادت أسعار الخبز والحبوب بنسبة +2.7%، والسكر، المبربى العسل الشوكلاته، الحلوى بنسبة +1.4%، والفواكه بنسبة +1.4%، واللحم بنسبة +1.1%، الزيوت و المواد الدهنية بنسبة %4,2+، و اللبن، الجبن والبيض بنسبة %3,2+، كما عرفت بالمقابل مجموعتين فرعيتين انخفاضا في األسعار مساهمة بذلك في الحد من زيادة سعر هذه الوظيفةالاستهلاكية، ويتعلق الأمر بالخضروات التي تراجعت أسعارها بنسبة %9,0 -و الأسماك وغلال البحر التي انخفض سعرها بنسبة %5,2-. وكان مؤشر أسعار الإستهلاك، سجل خلال، شهر ديسمبر الماضي، ارتفاعا بلغ 0.4 % مقارنة بمستواه في شهر نوفمبر 2020.