صحيفة “جون آفريك” تستعرض الخلافات بين أطراف مشروع “آحميم” للغاز

2
صحيفة
صحيفة "جون آفريك" تستعرض الخلافات بين أطراف مشروع "آحميم" للغاز

أفريقيا برس – موريتانيا. تناولت مجلة Jeune Afrique آفاق وتحديات إصدار الغاز من حقل السلحفاة الكبيرة/آحميّم المشترك بين السنغال وموريتانيا. “تم تأجيل استخراج أول قدم مكعب من الغاز الطبيعي المسال مرتين خلال ست سنوات، ومن المقرر أن يتم في نهاية عام 2024”.

وتحدّثت المجلة في الموضوع الذي ترجمته الصحراء، عن تحديات المشروع خاصّة الخلافات بين أطرافه المختلفة (السنغال وموريتانيا وشركة بي بي التي تقود المشروع وشركة كوزموس أنرجي)، فالسنغال وموريتانيا غير راضييْن عن رفع شركة بي بي لحجم الاستثمارات في المشروع من 3 إلى 9 مليارات دولار وهو ما سيؤثر على عائدات البلدين من المشروع. وقد قرّر وزيرا البترول في البلدين القيام بعملية تدقيق لهذه التكاليف الإضافية.

هذا بالإضافة إلى الخلاف بين شركتي بي بي وكوزموس حول تسويق الغاز الذي أُسند لشركة Gas Marketing التابعة لشركة بي بي، وهو الخلاف الذي وصل لمرحلة التحكيم حيثُ يتوقّع أن يصدر فيه قرار منتصف العام الجاري.

تأخر إنتاج المشروع، حسب المجلة، يمثّل خسارة للبلدين حيث حرمهما من الاستفادة من زيادة الأسعار في الأسواق العالمية خلال السنتين الماضيتين.

وتختم المجلة بالقول: لا يمكن إنكار الفوائد المحتملة لاستغلال هذه الإمكانيات، مثل الإيرادات الكبيرة، وتنويع مصادر الدخل، وتحفيز النمو الاقتصادي، والاستثمارات في القطاعات الاجتماعية وتطوير البنية التحتية. لكن الفوائد الملموسة تعتمد بشكل وثيق على النموذج الاقتصادي المعتمد.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن موريتانيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس