الأمم المتحدة تدعو المجتمع الدولي لمواصلة دعم مالي

6
الأمم المتحدة تدعو المجتمع الدولي لمواصلة دعم مالي
الأمم المتحدة تدعو المجتمع الدولي لمواصلة دعم مالي

أفريقيا برسموريتانيا. شدّد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في مالي القاسم وان على ضرورة استمرار الدعم من مجلس الأمن والمجتمع الدولي لهذا البلد.

حديث وان يأتي بعد إعلان فرنسا تعليق العمليات العسكرية المشتركة مع القوات المسلحة المالية، وقال إن مالي تمر بمنعطف حرج، داعيا إلى عدم ترك مالي تغرق في “حالة عدم استقرار جديدة لها عواقب وخيمة على المنطقة وما وراءها”.

وحثّ القادة الماليين الجدد إلى “الارتقاء فوق السياسة الحزبية والمصالح الشخصية والعمل معًا لمواجهة الأزمة لمصلحة وطنهم ومستقبله”، على حد تعبيره، خلال حديث عبر الفيديو من باماكو، أمام اجتماع لمجلس الأمن.

من جهتها، دعت مالي إلى “تضامن دولي أكثر فاعلية” لإنجاح العملية الانتقالية، معربة عن قلقها إزاء الإجراءات المتخذة في أعقاب الأحداث السياسية الأخيرة. ودعا ممثل مالي في الأمم المتحدة إلى “تفهم” الشركاء لما يجري مطالبا، بالتالي، برفع العقوبات المفروضة على بلد “أضعفته، بالفعل، عدة سنوات من الأزمة السياسية والأمنية والاقتصادية والصحية”.

مع انتهاء ولاية بعثة الأمم المتحدة في مالي، في نهاية يونيو، وصف القاسم وان الوضع على الأرض بأنه يتميز باستمرار انعدام الأمن في شمال ووسط البلاد والتهديد بهجمات “الإرهابيين” التي تؤثر على مناطق أخرى من مالي.

في هذا السياق الهش، اقترحت فرنسا، تجديد ولاية بعثة الأمم المتحدة، والإبقاء على أولويتين استراتيجيتين، وهما دعم تنفيذ اتفاق السلام والمصالحة ودعم استقرار وسط البلاد.

المتابعة الاصل اضغط هنا