عمد بلديات موريتانية في تونس للاستفادة من تجربة البلديات التونسية

10
عمد بلديات موريتانية في تونس للاستفادة من تجربة البلديات التونسية
عمد بلديات موريتانية في تونس للاستفادة من تجربة البلديات التونسية

أفريقيا برس – موريتانيا. بدأ وفد من عمد البلديات الموريتانية اليوم زيارة عمل لتونس للاستفادة من تجربة البلديات التونسية، وذلك في إطار التعاون مع الجامعة الوطنية للبلديات التونسية بدعم وتنسيق وتأطير من مشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة المنتجة الممول بالتشارك بين الحكومة الموريتانية والبنك الدولي.

وضم الوفد الموريتاني عمد بلديات لعيون، وكيفه، وروصو، وسيلبابي، وباسكنو، وعدل بكرو، وفصاله.

ويسعى مشروع دعم اللامركزية المذكور من خلال تبادل التجارب بين البلديات إلى تقوية قدرات البلديات المشمولة بتدخله، وخاصة في مجال تسيير النفايات وإقامة المنشآت؛ حيث يتولى المشروع حاليا تمويل بناء وتجهيز تشييد مركزين متطورين لمعالجة النفايات بمدينتي كيفه وسط موريتانيا، ومدينة روصو جنوبها، إلى جانب بناء منشآت وفضاءات في معظم البلديات الموريتانية الواقعة في منطقة تدخله.

وعقد الوفد الموريتاني اليوم اجتماعا في بلدية سكرة مع نائب رئيس هذه البلدية وطاقمه المختص في مجالات النظافة، وإدارة الفضاءات والحدائق والمنتزهات، تم خلاله التأكيد على أهمية الزيارة التي أكد الطرفان، أنها تترجم عمق العلاقات بين موريتانيا وتونس.

وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوفد الموريتاني اجّ ولد الدي عمدة بلدية لعيون “أن زيارة عمد البلديات الموريتانية لتونس تهدف للاطلاع على تجربة بلديات تونس في المجالات الخدمية، وبخاصة مشكل النظافة الذي يمثل تحديا عالميا معقدا”.

وزار وفد البلديات الموريتانية اليوم مركز تجميع ونقل النفايات المنزلية والمشابهة بالمرسى التابع للوكالة الوطنية التونسية للتصرف في النفايات، حيث تلقى شروحا وافية عن طبيعة عمل المركز، كما تفقد فضاءات بلدية ومنتزهات وحدائق في بلديتي المرسى وسيدي بوسعيد، واطلع على خصوصياتها وطبيعة تسييرها والخدمات التي تقدمها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن موريتانيا اليوم عبر موقع أفريقيا برس