لجنة “كورونا” تسجل ارتياحها لتقرير المفتشية

11
لجنة
لجنة "كورونا" تسجل ارتياحها لتقرير المفتشية

أفريقيا برسموريتانيا. سجلت لجنة متابعة وتسيير صندوق التضامن الاجتماعي ومكافحة كورونا اراتياحها لتفصيل ووضوح التقرير الثامن حول حصيلة تسيير الصندوق منذ إنشائه، والذي بينت أنها اسلمته في الآجال القانونية.

وأشادت اللجنة في بيان صدر عنها عقب اجتماع عقدته ، الخميس، برئاسة محمد يحي ولد حرمة، لدراسة التقرير الدوري عن تنفيذ صندوق كورونا؛ بسياسة المكاشفة متمنية استمرارية تلك السياسية.

وأوضحت اللجنة أن 20.33مليار خصصت لمقتنيات عينية من طرف الممولين وهي مقتنيات عينية لاتحتاج إلى التدقيق والمتابعة حيث لا تشملها الصفقات ومعلومة الثمن.

وحسب البيان فقد استفادت الأسر الفقيرة من الصندوق ب7.450مليار منها 396.293 أسرة خارج نواكشوط و40.000 أسرة داخل نواكشوط.

وأفادت اللجنة أن هذه العميلة وثقت بالأسماء والبطاقات وأرقام الهواتف وتم الصرف عن طريق مؤسسات لديها وسائل الإثبات، وفق البيان.

وشملت الإعفاءات الضريبية 5.68 مليار ووصل المستوي الفعلي إلى 18.34 وتمت هذه المصاريف تحت إشراف الدولة عن طريق الجمارك والموردين

ووصلت نفقات شركة الكهرباء إلى 800 مليون ووصلت نفقات المياه ودعم المياه الريفية كالأبار الارتوائية الخ ..الى 3.1مليار ، وفق البيان.

وبينت أن وزارة الصحة استفادت من بمبلغ 11.53 مليار كمقتنيات عينية من أجهزة وأدوية وسيارات إسعاف مؤكدة أن هذه النسب التى هي عبارة عن دعم ومساهمات عينية شكلت نسبة 90%من مصاريف الصندوق بينما شكلت نسبة أقل من 10%الصفقات الاستعجالية، مؤكدة أنها النسبة التى تحتاج إلى تدقيق ومتابعة للتأكد من سلامة الصرف.