زلزال الحوز: الشروع في مرحلة إعادة البناء بجماعة أنزو

3
زلزال الحوز: الشروع في مرحلة إعادة البناء بجماعة أنزو
زلزال الحوز: الشروع في مرحلة إعادة البناء بجماعة أنزو

أفريقيا برس – المغرب. شرعت ساكنة جماعة أنزو التابعة لإقليم أزيلال، وسط أجواء من التفاؤل والارتياح، في مرحلة إعادة بناء وترميم المنازل المتضررة جراء زلزال 8 شتنبر الماضي.

وبإشراف من السلطات المحلية، بدأ سكان هذه الجماعة التي تضررت بشكل كبير من الزلزال مرحلة إعادة البناء بعد استكمال كافة الإجراءات الإدارية المرتبطة بالحصول على التصريح بالبناء أو الرميم.

وشرع السكان الذين حصلوا على المخطط الهندسي والمسح الطبوغرافي وتسلموا المساعدة المالية، في إعادة البناء تحت إشراف دقيق للسلطات المحلية التي تسهر، من خلال اللجان المشتركة، على المواكبة ومراقبة مدى مطابقة مواد البناء للشروط المطلوبة، فضلا عن مدى الامتثال للمعايير كما هي محددة في المخطط الهندسي. ويتم تنفيذ عمليات إعادة البناء أو الترميم بعد استشارة اللجان المشتركة التي تقدم النصح لكل مواطن بشأن منتجات البناء الموصى بها وحول جودة المواد المستخدمة.

ولضمان نجاح هذه العملية، قامت السلطات الإقليمية لأزيلال بتعبئة عشرة مهنيين مدعومين بعدد من الخبراء في مجال البناء، مع مراعاة الخصائص الجبلية لجماعة أنزو.

وعلى مستوى المناطق الأخرى المتضررة من الزلزال، تتواصل أعمال الهدم التي بلغت مراحلها النهائية بفضل التعبئة الكبير ة للسلطات المحلية والمصالح المعنية بهدف البدء في مرحلة إعادة البناء.

يذكر أن السلطات المحلية عكفت على معالجة حوالي ثلاثة آلاف شكاية مقدمة من العائلات المتضررة من الزلزال، وذلك في إطار اللجان المشتركة المكلفة بتحديد المباني المتضررة، بينما تتواصل عمليات منح مساعدات إعادة البناء في 15 وكالة معتمدة على الصعيد الإقليمي.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس