اكتشاف قنديل بحر غريب قبالة السواحل المغربية

3
اكتشاف قنديل بحر غريب قبالة السواحل المغربية
اكتشاف قنديل بحر غريب قبالة السواحل المغربية

أفريقيا برس – المغرب. اكتشف باحثون في المغرب، لأول مرة، نوعاً غريباً من قناديل البحر قبالة سواحل البحر الأبيض المتوسط. هذا المخلوق الشفاف والمنتفخ ذو النقاط البيضاء تعود أصوله إلى منطقة الهندي-الهادئ.

ويعتبر فيلورهيزا بونكتاتا، أو قنديل البحر الأسترالي، أحد الكائنات البحرية الغريبة التي شقت طريقها إلى البحر الأبيض المتوسط، حيث تعيش على بعد آلاف الكيلومترات البحرية من مواطنها الأصلية.

وقد كشفت دراسة حديثة أجراها مجموعة من العلماء المغاربة والدوليين أن العديد من النباتات والحيوانات التي تعيش في المحيط حول المغرب ليست في الأصل من هناك.

واكتشف العلماء 46 مخلوقًا جاء من أماكن أخرى، و15 مخلوقًا آخر قد يكون جاء من أماكن أخرى مختلفة. معظم هذه الكائنات الغريبة (35)، كما يسميها العلماء، موجودة في البحر الأبيض المتوسط، مع عدد أقل (16) في المحيط الأطلسي.

وأكثر الأنواع شيوعًا هي النباتات الشبيهة بالأعشاب البحرية (19)، تليها المحاريات (8)، والقشريات (7)، والكائنات الشبيهة بقناديل البحر (5)، والأسماك (3)، والسمك (3)، والبحريات (2). لا يوجد سوى دودة واحدة ودودة مجزأة واحدة حتى الآن.

سفر على متن سفينة

قنديل البحر الأسترالي هو أحد هذه الكائنات المقيمة بشكل دائم في البحر الأبيض المتوسط، ومن المحتمل أن يكون قد سافر خلسة. وبعبارة أخرى، من المحتمل أن يكون قنديل البحر قد ركب سفينة إلى البحر الأبيض المتوسط.

يحدث التنقل عبر بدن السفينة عندما تتشبث الكائنات البحرية، مثل البرنقيل وبلح البحر، بقاع السفينة. أثناء سفر السفينة، تنتقل هذه الكائنات إلى محيطات جديدة، وتصبح زائرة غير مرحب بها.

ومياه الصابورة هي المياه التي تأخذها سفن الشحن الكبيرة للحفاظ على استقرارها. يمكن للكائنات البحرية الصغيرة أن تُسحب مع المياه وينتهي بها المطاف في محيط جديد تماماً عندما يتم تفريغ الخزانات. ووفقًا للعلماء، يبدو أن البحر الأبيض المتوسط موطن لعدد أكبر من “المقيمين الدائمين” (77%) من أماكن أخرى مقارنةً بالمحيط الأطلسي (69%).

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس