الدار البيضاء: إدانة ناشط بالسجن خمس سنوات بسبب تدوينات مناهضة للتطبيع

5
الدار البيضاء: إدانة ناشط بالسجن خمس سنوات بسبب تدوينات مناهضة للتطبيع
الدار البيضاء: إدانة ناشط بالسجن خمس سنوات بسبب تدوينات مناهضة للتطبيع

أفريقيا برس – المغرب. قال المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، إنه تلقى باستغراب شديد خبر اعتقال الناشط الحقوقي سعيد بوكيوض من مطار الدار البيضاء، قبل أسبوع، (يوم الإثنين 24 من الشهر الماضي)، وهو قادم وأسرته من قطر حيث يشتغل .

وأضاف المرصد في بيان له، أن “أول ما يثير الدهشة في هذه الواقعة، سرعة البت فيها وإصدار الحكم، في غضون يومين، ضد السيد بوكيوض يقضي في حقه بالسجن لمدة خمس سنوات نافذة وأربعة ألف درهم غرامة”.

وجاءت المتابعة حسب ذات المصدر “على خلفية سبع تدوينات ينفي ( المتهم) نشره إياها على إحدى الصفحات بوسائل التواصل الاجتماعي، وعلى إثر ثلاث تدوينات سبق للمعني بالأمر أن نشرها على صفحته بالفايسبوك نهاية سنة 2020 ندد من خلالها بسياسات تطبيع السلطات المغربية مع الكيان الصهيوني”.

وأضاف المرصد أن بوكيوض اعتبر في تدويناته قرار التطبيع “خيانة للقضية الفلسطينية، وبكونه لا يتساوق مع الموقف الشعبي الرافض للتطبيع، والمناهض للاعتراف بكيان قاتل للأطفال والنساء والمدنيين العزل، ومغتصب للأرض، ومخالف لكل المواثيقه والعهود الدولية”.

وأعلن المرصد تضامنه مع سعيد بوكيوض وأسرته، وطالب “بإطلاق سراحه فورا وتمتيعه بحقه في محاكمة تتوفر فيها كل الشروط في محاكمة عادلة وفق ما يضمنه الدستور وكل المواثيق الدولية الملزمة للدولة المغربية”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس