المحارب المغربي حمو موسيك ضمن قائمة الشخصيات لإعادة تسمية شوارع فرنسية

19
المحارب المغربي حمو موسيك ضمن قائمة الشخصيات لإعادة تسمية شوارع فرنسية
المحارب المغربي حمو موسيك ضمن قائمة الشخصيات لإعادة تسمية شوارع فرنسية

افريقيا برسالمغرب. ستضم قائمة الشخصيات التي تقترحها الحكومة الفرنسية لإعادة تسمية الشوارع، اسم المحارب المغربي السابق حمو موسيك، حسب سفارة فرنسا بالمغرب. وقالت السفارة على فيسبوك “سيكون اسم المحارب السابق حمو موسيك، الحاصل على وسام جوقة الشرف، ضمن لائحة أسماء الشخصيات التي اقترحتها الحكومة الفرنسية لإعادة تسمية شوارع في فرنسا”.

وسبق للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن أعرب عن رغبته في “تحديد 300 إلى 500 اسم لأبطال بحلول مارس [2021]” لإعادة تسمية الشوارع الفرنسية أو نصب آثار لتكريم لشخصيات عديدة. وأضاف أنه سيتم “تخصيص 400 اسم لجنود ورياضيين وفنانين وجمعيات وقادة سياسيين – من أحياء الطبقة العاملة والتي ترمز إلى التنوع ومن خلفيات مهاجرة التي مرت بفرنسا خلال القرن العشرين”.

ولهذه الغاية، تم تكليف حوالي عشرين باحثًا وقادة مجتمع وعلماء اجتماع وفنانين من قبل الحكومة الفرنسية باقتراح قائمة بأسماء الشخصيات. ولد حمو موسيك في 1918، وشارك في تحرير كورسيكا ضمن صفوف القوات الفرنسية. وفي 1941، التحق بالجنود المغاربة الذين خدموا في وحدات مساعدة ملحقة بالجيش الفرنسي لإفريقيا وهو في الـ23 من العمر. وقبل تحرير كورسيكا، حارب في تونس القوات الألمانية والإيطالية في 1942. خدم حمو موسيك 10 سنوات و10 أشهر في الجيش الفرنسي، وتلقى 7 ميداليات، منها وسام جوقة الشرف، الميدالية العسكرية، وصليب حرب 1939-1945 مع نجمة برونزية.