برلماني يطالب بوضع خطط للطوارئ لمواجهة أزمة العطش

14
برلماني يطالب بوضع خطط للطوارئ لمواجهة أزمة العطش
برلماني يطالب بوضع خطط للطوارئ لمواجهة أزمة العطش

أفريقيا برس – المغرب. طالب البرلماني عن حزب التجمع الوطني للأحرار، عبد رحمان رابح، بوضع خطط للطوارئ خاصة بندرة الماء.

وذكر البرلماني عن حزب “الحمامة” بمجلس النواب إن “فترات الصيف والجفاف تعرف نضوب الكثير من منابع الماء مما يخلق أزمة شديدة في توفير الماء ما يتطلب معه حفر المزيد من الثقب أو الآبار الجديدة”، منبها في سؤال شفوي موجه إلى الحكومة إلى “محدودية إمكانيات الجماعات وتعقد مساطر الصفقات لديها ولعدم وجود برامج استعجالية لديها ولا خطط استباقية لتدبير الأزمات في جلها”.

ودعا البرلماني الحكومة إلى “وضع خطط طوارئ دائمة لدى العمالات والأقاليم معززة بميزانيات مع إعطاء السادة الولاة والعمال مرونة التصرف فيها من أجل مواجهة أزمات العطش الطارئة”.

كما تساءل النائب البرلماني عن “الإجراءات التي تنوي الحكومة القيام بها من أجل تنزيل إقتراح تخصيص خطة طوارئ خاصة بندرة الماء”. وكان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، قد وصف الوضع المائي بالمغرب بـ”المقلق والصعب”، كاشفا أن الواردات المالية انخفضت بحوالي 84 في المائة.

وقال بركة، ماي الماضي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إن “وضعية الموارد المائية للمغرب مقلقة لعدة اعتبارات منها أن البلاد مهددة بندرة المياه، خاصة أن هذه السنة جافة الشيء، الذي كانت له انعكاسات كبيرة على الساكنة، سواء من حيث مياه الشرب أو الفلاحة”.

وكشف المسؤول الحكومي أن “الواردات المائية للمغرب عرفت تراجعا كبيرا والتي انخفضت بحوالي 84 في المائة مقارنة مع سنة عادية”، مضيفا أن “التراجعات في التساقطات المطرية بدأت منذ سنة 2018، أي منذ خمس سنوات متتالية والمغرب يعيش تراجعا على مستوى الواردات المائية، وهذا الوضع كان له وقع على نسبة ملء السدود التي وصلت اليوم إلى 33.7 في المائة، وهو ما يوازي أكثر من 5 مليار و440 مليون متر مكعب الموجودة في حقينة السدود”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس