برنامج «فرصة» بجهة الشرق يختتم تكويناته الموجهة للشباب حاملي المشاريع

9
برنامج «فرصة» بجهة الشرق يختتم تكويناته الموجهة للشباب حاملي المشاريع
برنامج «فرصة» بجهة الشرق يختتم تكويناته الموجهة للشباب حاملي المشاريع

أفريقيا برس – المغرب. نظم برنامج «فرصة» بجهة الشرق، في الفترة الممتدة من 7 إلى 16 غشت 2023، مجموعة من الندوات والدورات التكوينية، بأقاليم الجهة، من أجل التواصل مع المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع.

واستفاد من هذه اللقاءات، التي نظمت بكل من الناظور وبركان ووجدة، بشراكة مع المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب والتنمية المقاولاتية بجهة الشرق، حاملو المشاريع ممن تقدموا لبرنامج فرصة، حيث أطّٓر هذه اللقاءات المسؤول الجهوي لبرنامج «فرصة»، ورئيس المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب والتنمية المقاولاتية بجهة الشرق، وممثلي الحاضنات، إضافة لمنصة الشباب التابعة لقسم العمل الاجتماعي بعمالات الناظور وبركان.

وحسب مسؤولي «فرصة»، فقد حرص مؤطرو هذه الندوات والدورات التكوينية، على تقديم كافة الإجابات اللازمة على الأسئلة المطروحة من قبل المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع وتوجيههم نحو أفضل المسارات لإنجاح مشاريعهم الاقتصادية، وتتزيل أفكارهم على أرض الواقع بسلاسة ودقة تضمن النجاح والاستمرارية.

وفي هذا السياق، أكد حمزة الجاهل، المسؤول الجهوي لبرنامج فرصة بجهة الشرق، في تصريح لـLe360، أن هذه اللقاءات، التي حضرها ثلة من الأساتذة والخبراء، كانت، من حيث الجوهر، لقاءات تواصلية مع حاملي المشاريع، مضيفا أن هذه اللقاءات، ركزت على «تقاسم خبرة الخبراء ممن حضروا، لتنوير طريق المقاولين المقبلين على إنشاء مقاولات خاصة بهم، أو شركات صغرى، أو مقاولين ذاتيين أو تعاونيات، لمعرفة أساسيات النجاح، وأساسيات مواجهة التحديات».

وشدد الجاهل، في التصريح ذاته، على أن هذه اللقاءات لاقت استحسانا وإشادة كبيرين من قبل المقاولين الشباب وحاملي أفكار المشاريع بجهة الشرق، لما لها من قيمة مضافة على مسارهم المهني، مبينا أن «هذه اللقاءات، كانت ناجحة، بحكم أن الحضور وصل لـ100 بالمائة، إضافة لحضور الخبراء الذين تقاسموا مع الجميع الأفكار والنصائح»، معرباً عن اعتزازه بانخراط جميع الخبراء في المجال السوسيو اقتصادي والاقتصادي بجهة الشرق، في حمل همّ المقاولة في الجهة.

وتابع المتحدث نفسه بالقول: «نحن كإدارة وكمؤسسة للشركة المغربية للهندسة السياحية وزارة السياحة، يمكن القول إننا مطمئنون على مستقبل المقاولة بالجهة الشرقية، بحكم أننا التقينا مع مقاوِلات واطلعنا على أفكارهن، وكانت أفكار في جميع القطاعات، سواء فلاحية، اقتصادية، لوجستيكية أو خدماتية، أفكار نساء لأول مرة يُخرجن مشاريعهن إلى حيز الوجود، وهذا أمر مهم بالنسبة لنا كمسؤولين جهويين».

وعبر الجاهل عن اطمئنانه لمخرجات هذه اللقاءات، معربا عن أمله في أن «يثق حاملوا المشاريع في برامجهم، وفي المشاريع الصغرى، كل شيء يبدأ بفكرة، حتى تصل إلى شركة مدرة للدخل، وشركة تساهم في الناتج الداخلي الوطني أو الجهوي»، وموجهاً شكره إلى كافة الخبراء الذين شاركوا في هذه اللقاءات، متمنيا «حظا موفقا للجميع».

بدوره قال عبد الرحيم عنوري، رئيس المكتب الجهوي للرابطة الوطنية للمقاولين الشباب والتنمية المقاولاتية بجهة الشرق، في تصريح مماثل، إن حضور المكتب الجهوي في هذه اللقاءات، جاء من منطلق دوره، المرتبط بتشجيع ومتابعة المقاولين الشباب عن قرب، من أجل الاستفادة من البرامج المتعلقة بدعم المقاولين، مضيفا أن هذه الندوات والدورات التكوينية، أزالت اللبس، عن مجموعة من الأمور المتعلقة ببرنامج فرصة، متابعاً أن المؤطرين حرصوا على الإجابة على جميع الأسئلة المطروحة من طرف المشاركين، والتي همّت بالخصوص إجراءات الحصول على القرض والدعم.

ونبه المتحدث نفسه، إلى أن برنامج فرصة، هو أنجح برامج دعم المقاولين الشباب على مستوى جهة الشرق إلى حد الساعة، والأرقام والمعطيات تؤكد هذا الأمر، بحيث إن عدد المستفيدين في سنة 2022، بلغ 853 شخصا، علماً أن الهدف الذي كان محددا سلفا، كان هو 700 مستفيد، معتبرا هذه الأرقام دليل واقعي على أن برنامج فرصة، هو أنجح برنامج لحدود الآن على مستوى جهة الشرق، وذلك راجع أساساً إلى أنه مفتوح في وجه جميع المواطنين دون استثناء.

من جهته أكد مدير منصة الشباب بالناظور، حمزة مومو، انخراط المنصة في جميع البرامج المتعلقة بتأطير وتكوين ومواكبة الشباب حاملي المشاريع ودعمهم، وهي مفتوحة في وجه جميع شباب إقليم الناظور بجماعاته الـ 24.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس