“بلو أوريجين” ترسل مصرية وبرتغالياً للمرة الأولى إلى الفضاء

9
"بلو أوريجين" ترسل مصرية وبرتغالياً للمرة الأولى إلى الفضاء

أفريقيا برس – المغرب. أرسلت شركة بلو أوريجين الفضائية، التابعة لجيف بيزوس، أول مصرية وأول برتغالي إلى الفضاء الخميس، خلال رحلة استغرقت نحو عشر دقائق، على متن صاروخ يُطلق عليه اسم “نيو شيبارد”.

ضم الطاقم 6 سيّاح فضائيين، بعد أن دفعوا ثمناً لم يعلن عنه لخوض هذه التجربة. أقلعت الكبسولة من غرب تكساس. ووصلت بمجرد دفعها بواسطة قاذفة إلى ارتفاع يزيد عن مائة كيلومتر، قبل هبوطها نحو الأرض، وكبحت سرعتها بواسطة مظلات، لتهبط بهدوء في الصحراء.

من فوق، يمكن للركاب اختبار انعدام الجاذبية، عبر فصل أنفسهم عن مقاعدهم لبضع لحظات ورؤية انحناء الأرض من خلال نوافذ كبيرة. وصاحت إحدى الراكبات على متن الطائرة قائلة: “أنا عائمة!”. وقال آخر: “انظروا إلى هذا السواد!”، خلال بث مباشر للرحلة.

إنها سادس رحلة سياحة فضائية ناجحة لشركة بلو أوريجين منذ ما يزيد قليلاً عن عام، وقد انطلقت أول رحلة في أواخر يوليو/تموز عام 2021، وكان جيف بيزوس نفسه على متنها.

يقدم برنامج “الفضاء من أجل الإنسانية” الرعاية للمصرية سارة صبري، وهي مهندسة ومؤسسة جمعية تهدف إلى تعزيز أبحاث الفضاء. ويهدف البرنامج إلى إضفاء الطابع الديمقراطي على الوصول إلى الفضاء. وكان أيضاً رجل الأعمال البرتغالي ماريو فيريرا جزءاً من الرحلة. فيريرا شارك سابقاً في رالي دكار.

وخلال هذه الرحلة، أصبحت الأميركية البريطانية فانيسا أوبراين أول امرأة تسجل رقماً قياسياً في غينيس يُمنح لمن خاضوا ظروفاً قاسية على الأرض (صعدت جبل إيفرست)، ووصلت في المياه إلى أعمق نقطة “تشالنجر ديب”، وعبرت في الهواء حدود الفضاء الخارجي.

وتألف الطاقم أيضاً من المؤسس المشارك لشبكة كوبي كوتون على قناة “يوتيوب”، رجل الأعمال ستيف يونغ، وكلينت كيلي 3 الذي عمل لصالح وكالة تابعة للبنتاغون حيث قاد مشروعاً لتطوير السيارات ذاتية القيادة.

تعد شركة فيرجين غالاكتيك المنافس الرئيسي لشركة بلو أوريجين في هذا النوع من الرحلات. ولكن منذ يوليو/تموز 2021، وعقب الرحلة التي قام بها مؤسسها البريطاني ريتشارد برانسون، لم تقلع المركبة، إذ تخضع لتعديلات.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس