تكريم الصناعة التقليدية الفنية المغربية في المتحف الوطني للحلي من 7 ماي إلى 6 يونيو 2024

31
تكريم الصناعة التقليدية الفنية المغربية في المتحف الوطني للحلي من 7 ماي إلى 6 يونيو 2024
تكريم الصناعة التقليدية الفنية المغربية في المتحف الوطني للحلي من 7 ماي إلى 6 يونيو 2024

أفريقيا برس – المغرب. مع اختتام الدورة الثامنة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، المنظم تحت الرعاية الملكية، توجه وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني الدعوة للعموم من أجل اكتشاف معرض “الصناعة التقليدية الفنية: إبداعا وتراثا”، والذي يقام بتعاون مع دار الصانع ومؤسسة المتاحف الوطنية، في المتحف الوطني للحلي بقصبة الأوداية من يوم 7 مايو إلى يوم 6 يونيو 2024.

وفي تصريح بالمناسبة، أبرزت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أهمية هذه المبادرة، وقالت “يجسد هذا المعرض، الذي يأتي في إطار الدورة الثامنة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية، التزامنا بالنهوض بالصناعة التقليدية على المستوى المحلي والعالمي. ويعتبر المتحف الوطني للحلي، المكان الأمثل لتسليط الضوء على الصناعة التقليدية الفنية، التي تعرف اليوم ازدهارا كبيراً.

سيقدم هذا المعرض مجموعة مختارة ل 20 مبدعين متميزين، بالإضافة إلى عرض قطع فريدة من المجموعة الدائمة الخاصة للمؤسسة الوطنية للمتاحف. ويشمل المعرض عدة حرف كالزليج، والقفطان، والزربية، والمصنوعات الجلدية، والزليج التطواني، والرسم على الجلود، والحياكة، والمصنوعات الخشبية، والسروج، والآلات الموسيقية وغيرها، والتي تبرهن على التوازن الذي تحظى به الصناعة التقليدية بين الحفاظ على الأصالة والابتكار.

بالإضافة الى المعرض، يتضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم زيارات لتلامذة المدارس، وورشة تفاعلية مع الحرفيين وسلسلة من الندوات حول مواضيع معينة، مما يتيح للزوار التعرف على مختلف جوانب غنى للصناعة التقليدية المغربية، مع تعميق فهمهم للتقنيات الحرفية ودورها في الحفاظ على الموروث الثقافي المغربي.

وبهذه المناسبة، عبر المهدي القطبي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة المتاحف الوطنية، عن سعادته بتنظيم هذا الحدث قائلا “نحن سعداء باستضافة هذا المعرض الفني والحرفي الذي يعد أكثر من مجرد معرض لمنتجات الصناعة التقليدية، بل هو منصة حقيقية للتبادل ونقل المعارف بين المعلمين الحرفيين والمواهب الشابة الناشئة “.

من جانبه، عبر طارق صديق، المدير العام لدار الصانع، قائلا “يشرفنا التعاون مع المؤسسة الوطنية للمتاحف في إطار هذه المبادرة التي تقدم منظورا فريدا للصناعة التقليدية الفنية. فكل قطعة معروضة هنا، تحكي قصة الصانع التقليدي المغربي، الذي يعمل بجد من أجل الحفاظ على الأصالة، في نفس الوقت الذي يسعى فيه إلى الابتكار والتجديد والتطور”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس