تنظيم الدورة الثانية للمعرض الدولي للأركان من 17 الى 23 ماي بأكادير

6
تنظيم الدورة الثانية للمعرض الدولي للأركان من 17 الى 23 ماي بأكادير
تنظيم الدورة الثانية للمعرض الدولي للأركان من 17 الى 23 ماي بأكادير

أفريقيا برس – المغرب. في إطار الاحتفاء باليوم العالمي لشجرة الأركان، ستنظم الدورة الثانية من المعرض الدولي للأركان، من 17 الى 23 ماي بمدينة أكادير، تحت الرعاية الملكية.

وبحسب بلاغ لوزارة الفلاحة، والصيد لبحري والتنمية القروية والمياه والغابات فإن هذا المعرض يشكل مناسبة لتكريم هذه الشجرة ذي الطابع المتوطن بالمغرب، نظرا لحمولتها الثقافية و دورها السوسيو اقتصادي كرافعة للتنمية المحلية.

وسيمنح هذا المعرض بحسب نفس المصدر فرصة مهمة لمهني السلسلة لإقامة شراكات تجارية و البحث عن فرص جديدة لترويج منتوجاتهم في إطار يمتاز بالابتكار و روح التعاون. كما سيمكن من اكتشاف التوجهات الجديدة للسوق سواء الداخلية منها أو الدولية.

ويضم المعرض الذي تمت تهيئة فضاء خاص له بمساحة 2.300 متر مربع، عدة أنشطة كالسفر الإفتراضي في رحاب المجال الحيوي للأركان؛ و ذلك لتمكين الزوار من اكتشاف المؤهلات و التنوع البيولوجي لهذا المجال المتكامل، و الذي يوفر شروط التعايش بين الإنسان و باقي مكونات هذا النظام الإيكولوجي.

كما تم تهيئة فضاء لتذوق مختلف الأطباق المحضرة بزيت الأركان. ومن خلال فضاء الاستخلاص التقليدي لزيت الأركان، سيتم اكتشاف براعة نساء أركان في هذا المجال، و كذا تثمين خبراتهم الأصيلة المتوارثة عبر الأجيال. وتم تخصيص فضاء للناشئة بهدف تمكينهم من اكتشاف عالم شجرة الأركان و مجالها الحيوي بطريقة تعليمية، لتنمية وعيهم بالحفاظ على تراث أجدادهم.

أما الفضاء الثاني، فسيتم تهيئته على شكل” قرية الأركان” بساحة الانبعاث، والذي سيمكن مختلف التعاونيات النسائية من عرض منتوجاتها، كما سيتيح للزوار فرصة اكتشاف مزايا واستعمالات زيت الأركان و التعريف بمجهودات المرأة القروية في سبيل تطوير و تثمين منتوجات الأركان. وبموازاة مع فعاليات هذا المعرض، سيتم أيضا تنظيم معرض للتعريف بالثرات اللامادي للمجال الحيوي للأركان.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس