توقيف عضو بجماعة العدل الإحسان في تركيا

2
توقيف عضو بجماعة العدل الإحسان في تركيا
توقيف عضو بجماعة العدل الإحسان في تركيا

أفريقيا برس – المغرب. قال الفضاء المغربي لحقوق الإنسان في بلاغ له إن السلطات التركية قامت يوم أمس الإثنين 14 غشت 2023، قامت بتوقيف القيادي بجماعة العدل والإحسان محمد أتيتيش، الطبيب الأخصائي في طب العيون، والذي كان مرفوقا بأفراد من عائلته (الزوجة والولد الرضيع والوالدة)، بمطار أنطاليا. وأضاف المصدر ذاته أن التوقيف جاء “بدون سبب وبدون توجيه أي تهمة لهم ليتم احتجازهم جميعا في ظروف غير إنسانية وبدون مراعاة الوضعية الصحية للوالدة”.

وتابع المركز أن “محمد أتيتيش سبق له زيارة تركيا أكثر من مرة ولم يسبق له أن كان عرضة للمتابعة أو التوقيف سواء في المغرب أو في أي دولة أخرى مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول دوافع وخلفيات هذا الإجراء الذي يخرق حقه في التنقل وحقه في معرفة سبب احتجازه ويسائل الدولة التركية حول مدى وفائها بالتزاماتها الدولية”.

واستغرب أتيتيش في حديث للفضاء المغربي لحقوق الانسان “إقدام السلطات التركية على هذا الاحتجاز ومدى توافق هذه السلوكات غير القانونية وغير الحقوقية مع ما يروج حول احترام تركيا لحقوق الإنسان”.

وطالبت الهيئة الحقوقية “بالإفراج الفوري عن الدكتور أتيتيش وعائلته وجبر ضررهم واتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب تكرار هذه الممارسات غير المفهومة دواعيها والتي يسجل الفضاء سوابق مماثلة لها”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس