عمليات تصيّد إلكتروني تستهدف الصفحات الرسمية التونسية

4
عمليات تصيّد إلكتروني تستهدف الصفحات الرسمية التونسية
عمليات تصيّد إلكتروني تستهدف الصفحات الرسمية التونسية

أفريقيا برس – المغرب. أعلنت وزارة تكنولوجيات الاتصال التونسية، الاثنين، عن تعرض صفحات مؤسسات رسمية تونسية على منصات التواصل الاجتماعي إلى عمليات تصيّد إلكتروني.

وقالت الوزارة إنّ المشرفين على الصفحات الرسمية للوزارات أو المؤسسات الرسمية على “فيسبوك”، تلقوا تنبيهات ورسائل من صفحات مشبوهة تدّعي أنهّا تابعة لموقع فيسبوك، تبلغهم بأنّ محتوى صفحاتهم قد حذف، مع تضمين رابط في الرسالة يؤدي عند الضغط عليه إلى الاستيلاء على الصفحات وبياناتها.

وطالبت الوزارة المشرفين على الصفحات الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي إلى توخي الحذر وعدم النقر على أي رابط مشبوه، خاصةً أنّها تحمل محتوى مضراً وتشكل تهديداً على السلامة المعلوماتية الخاصة بهيئات ومؤسسات الدولة.

وشهدت تونس عمليات قرصنة إلكترونية متعددة في السنوات الأخيرة، منها قرصنة الموقع الرسمي للتلفزيون التونسي ولعددٍ من الوزارات، وصولاً إلى قرصنة موقع البنك المركزي التونسي.

ودفع ذلك الوكالة الوطنية للسلامة المعلوماتية، المشرفة على الأمن السيبراني في البلاد، إلى تنبيه مستخدمي الإنترنت ومنصات التواصل لضرورة الحذر من حملات التصيّد، التي تستدرجهم إلى مواقع مقرصنة، وهو ما يؤدي إلى سرقة بياناتهم أو حتى مبالغ مالية منهم.

ودعت الوكالة مستخدمي شبكة الإنترنت لاستعمال أدوات مثل أدبلوك بلس وغيرها، والتي تسمح لهم بالتحقق من موثوقية المواقع التي يزورونها كما تحظر الإعلانات المشكوك فيها.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس