فيروس كورونا: تشديد الإجراءات الوقائية في شفشاون ووجدة للحد من انتشار الوباء

26

المغرب – افريقيا برس. بعد تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في شفشاون، قررت السلطات المحلية إغلاق السوقين الأسبوعيين، سوق المصلى وسوق الأمل، وتعويضهما بأسواق القرب للتبضع، والتي ستعمل بشكل يومي من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة السادسة مساءً، وذلك في كل من ملعب الصبانين وساحة المحطة وساحة عين حوزي وساحة كرينيسيف ثم ساحة ظهار بنعياد. وقررت السلطات خلال اجتماع اللجنة المحلية برئاسة باشا المدينة أيضا، إغلاق المقاهي والمطاعم وكذا المحلات التجارية على الساعة التاسعة ليلا. وسيتم العمل بهذه القرارات لمدة 15 يوما، اعتبارا من يوم أمس الاثنين 19 أكتوبر 2020، وهي المدة القابلة للتجديد حسب تطور الحالة الوبائية بشفشاون، حسب ما جاء في محضر اجتماع اللجنة.

من جانبها، قررت السلطات المحلية بمدينة وجدة أيضا، اعتماد مجموعة من الإجراءات الاحترازية، نظرا للوضعية الوبائية التي تعرفها المدينة، حيث تقرر ابتداء من يوم الاربعاء 21 أكتوبر 2020، إغلاق جميع المحلات التجارية والمهنية والخدماتية من الساعة الثامنة مساء إلى الساعة السادسة صباحا مع استمرار منع البث التلفزيوني للمقابلات بالمقاهي والمطاعم.

كما تقرر أيضا منع التجوال من الساعة التاسعة ليلا إلى الساعة الخامسة صباحا، ومنع انعقاد الأسواق الأسبوعية، بالإضافة إلى إغلاق أسواق القرب ومنع البيع بالتجوال على الساعة الثالثة بعد الزوال، واعتماد الرخص الاستثنائية للتنقل من والى تراب عمالة وجدة أنجاد، واعتماد % 50 من الطاقة الاستيعابية للحمامات وقاعات الحلاقة; و50 %من الطاقة الاستيعابية للنقل العمومي بالحافلات.

وأعلنت السلطات أيضا عن إغلاق الحدائق العمومية والقاعات الرياضية المغطاة، واعتماد الحجر الصحي التام لأفراد العائلات القاطنين مع شخص مصاب، بالإضافة إلى منع التجمعات لأكثر من 10 أشخاص بما فيها التجمعات العائلية من أعراس وجنائز و مآتم.