مركبة فضائية يابانية تهبط على سطح القمر

1
مركبة فضائية يابانية تهبط على سطح القمر
مركبة فضائية يابانية تهبط على سطح القمر

أفريقيا برس – المغرب. أعلنت وكالة الفضاء اليابانية، اليوم الجمعة، أنّ مركبتها الفضائية غير المأهولة هبطت على القمر لكن الوكالة لا تزال “تتحقق من وضعها”. على أن يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل في مؤتمر صحافي قريباً.

وهبطت مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر على سطح القمر في نحو الساعة 12:20 صباحاً بتوقيت طوكيو (15:20 بتوقيت غرينتش). وتعتمد مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمرــ وهي مركبة فضائية خفيفة الوزن بحجم مركبة ركاب ــ على تقنية الهبوط الدقيق التي تعد بقدر أكبر من التحكم من أي هبوط سابق على القمر.

ويُشار إلى أن معظم المسبارات السابقة استخدمت مناطق هبوط يبلغ عرضها حوالي عشرة كيلومترات، غير أن المركبة اليابانية الذكية تهدف للهبوط في محيط يبلغ عرضه مائة متر فقط.

[SLIM Moon landing: live broadcast Jan. 19, 2024 from 23:00 JST]

A live broadcast during the moon landing operations for the Smart Lander for Investigating Moon (SLIM) and press conference will be streamed live on the#JAXA YouTube channel #SLIMlivehttps://t.co/QI2KU8peO2

— JAXA(Japan Aerospace Exploration Agency) (@JAXA_en) January 19, 2024

مركبة الهبوط الذكية لاستكشاف القمر هي ثمرة عقدين من العمل على التكنولوجيا الدقيقة من جانب منظمة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا)، وفي حال نجاحها، ستصبح اليابان الدولة الخامسة التي تهبط على القمر، بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين والهند. وقالت “جاكسا” إنّ الهدف الرئيسي للمهمة هو اختبار تقنية الهبوط الجديدة التي من شأنها أن تسمح لأي مهمة إلى القمر بالهبوط “حيث نريد، وليس حيث يسهل الهبوط”.

تأتي المهمة بعد عشرة أيام فقط من فشل مهمة القمر التي أطلقتها شركة أميركية خاصة، عندما حدث تسرب للوقود في المركبة الفضائية بعد ساعات من الإطلاق.

كانت المركبة التي أطلق عليها “مون سنايبر” أو قناص الفضاء، انطلقت على متن صاروخ من طراز “متسوبيشي إتش 2 إيه” في سبتمبر / أيلول الماضي.

ودارت في بادئ الأمر حول الأرض قبل أن تدخل مدار القمر في يوم عيد الميلاد.

تأمل اليابان أيضاً أن يساعد نجاح المحاولة في استعادة الثقة في تكنولوجيا الفضاء اليابانية بعد عدد من الإخفاقات.

كانت مركبة فضائية صممتها شركة يابانية تحطمت على ما يبدو أثناء محاولة الهبوط على سطح القمر في إبريل/ نيسان الماضي، وسبق ذلك فشل محاولة إطلاق صاروخ في أول ظهور له في مارس/ آذار.

وتحظى “جاكسا” بسجل حافل من عمليات الهبوط الصعبة التي نفذتها بنجاح. والمركبة الفضائية غير المأهولة ”هايابوسا 2′′ التي أطلقت عام 2014، هبطت مرتين على كويكب ريوغو الذي يبلغ طوله تسعمائة متر، وجمعت عينات التي تم إعادتها إلى الأرض.

تحمل المركبة الذكية مسبارين صغيرين مستقلين، هما مسباري الرحلات القمرية إل إي في-1 وإل إي في- 2 واللذين سيطلقان قبيل الهبوط مباشرة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس