مهمة فضاء بريطانية تاريخية تنتهي بالفشل

9
مهمة فضاء بريطانية تاريخية تنتهي بالفشل
مهمة فضاء بريطانية تاريخية تنتهي بالفشل

أفريقيا برس – المغرب. أعلنت “فيرجن أوربت”، فجر الثلاثاء، أنّ مهمّة الفضاء البريطانية التاريخية، التي حاولت خلالها الشركة إطلاق أول صاروخ إلى الفضاء الخارجي، انطلاقاً من الأراضي البريطانية، باءت بالفشل بسبب “خلل” ظهر قبيل وصول الصاروخ إلى المدار.

وفي تغريدة على “تويتر” قالت شركة فيرجن أوربت المتخصّصة في وضع أقمار اصطناعية صغيرة في مدار الأرض، إنّه “يبدو أنّ لدينا خللاً يمنعنا من الوصول إلى المدار”.

We appear to have an anomaly that has prevented us from reaching orbit. We are evaluating the information.

وكان يفترض بهذه المهمة، لو نجحت، أن تُدخل المملكة المتحدة إلى النادي “الحصري” للدول القادرة على إرسال صواريخ إلى الفضاء الخارجي.

وكانت البعثة قد أقلعت من مدينة نيوكي الساحلية، في جنوب غربي إنكلترا، مع وضع الصاروخ الناقل “فيرجن لانشر 1″ تحت جناح طائرة بوينغ 747 معدلة، ثم أطلق لاحقاً فوق المحيط الأطلسي.

@VirginOrbit makes history taking of at Newquay airport for Britains first rocket launch to space pic.twitter.com/LynVDTPC73

ويمثل الفشل الواضح ضربة أخرى لطموحات الفضاء الأوروبية، بعد فشل مهمة سابقة لصاروخ فيغا-سي الإيطالي الصنع بعد الإقلاع من غويانا الفرنسية، في أواخر ديسمبر/ كانون الأول.

ولم يتسن لـ”رويترز” الاتصال بمسؤولي الإطلاق، للحصول على مزيد من التعليقات.

وعادت الطائرة التي تحمل اسم “كوزميك جيرل” إلى مرفأ نيوكي الفضائي، بعد وقت قصير من تعرض الصاروخ لخلل.

وكانت “فيرجن أوربت”، التي يشارك في ملكيتها الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون، تعتزم نشر تسعة أقمار صناعية صغيرة في المدار السفلي للأرض في أول بعثة لها خارج قاعدتها في الولايات المتحدة.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس