“ناسا” تعمل على شبيه ChatGPT لرواد الفضاء

4
"ناسا" تعمل على شبيه ChatGPT لرواد الفضاء

أفريقيا برس – المغرب. تعمل وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) على تطوير نظام يسمح لرواد الفضاء بإجراء التجارب وتنفيذ المهام باستخدام واجهة تشبه روبوت الذكاء الاصطناعي ChatGPT.

تهدف “ناسا” إلى نشر النظام في “لونر غيتواي”، وهي محطة فضائية تدور حول القمر وتقدم الدعم لمهمة “أرتميس” التابعة لـ”ناسا”. وسيستخدم الروبوت لغة بشرية تسمح لرواد الفضاء بطلب المشورة بشأن التجارب أو إجراء المناورات من دون الغوص في أدلة معقدة.

ونقلت صحيفة ذا غارديان البريطانية، السبت الماضي، عن الباحثة لاريسا سوزوكي، متحدثةً في اجتماع معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات حول الجيل التالي لاتصالات الفضاء: “لم يعد الأمر يشبه الخيال العلمي بعد الآن”.

في صفحة مخصصة لـ”لونر غيتواي”، كتبت “ناسا” أنها ستطلب تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لإدارة الأنظمة المختلفة. وسيتدخل روبوت الدردشة للمساعدة في العمليات المستقلة للحمولات العلمية، وتحديد أولويات نقل البيانات، والعمليات المستقلة، والإدارة الصحية للبوابة والمزيد.

على سبيل المثال، حددت سوزوكي سيناريو يصلح فيه النظام تلقائياً مواطن الخلل وعدم الكفاءة في نقل البيانات، إلى جانب أنواع أخرى من الانقطاعات الرقمية. وقالت: “لا يمكننا إرسال مهندس إلى الفضاء كلما توقفت مركبة فضائية عن العمل أو تعطل برنامجها بطريقة ما”.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس