هل تفتتح إيطاليا والبرتغال قنصليات في الصحراء؟

13
هل تفتتح إيطاليا والبرتغال قنصليات في الصحراء؟
هل تفتتح إيطاليا والبرتغال قنصليات في الصحراء؟

افريقيا برسالمغرب. من المتوقع أن تتواصل سلسلة افتتاح قنصليات في الداخلة والعيون، إذ أبدت بعض دول الاتحاد الأوروبي استعدادها للاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على الصحراء. ومن المتوقع ان تكون إيطاليا والبرتغال سباقتين لاتخاذ هذه الخطوة، حسب ما كشف عنه موقع ” El Espanol”.

وأضاف المصدر نفسه، أن المفاوضات بين الرباط وروما، ستكون على المسار الصحيح، مشيرا إلى أن البلدين وقعا في 1 نونبر 2019 بالرباط، إعلان شراكة إستراتيجية متعددة الأبعاد. بالإضافة إلى اللقاءات المتكررة التي تجمع بني ناصر بوريطة ولويجي دي مايو. وآخرها الزيارة التي قام بها وزير الخارجية المغربي للعاصمة الإيطالية في 7 أكتوبر لتقييم التعاون الثنائي والأزمة الليبية.

وتعود آخر مكالمة هاتفية بين وزيري الخارجية إلى 11 دجنبر، حيث أعرب دي مايو عن تهانيه لبوريطة لاستئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل. وتعتبر علاقات المغرب مع البرتغال ممتازة. وأكد المصدر نفسه أن وزير الخارجية المغربي أجرى محادثة هاتفية مع نظيره البرتغالي في 10 دجنبر، وهو نفس يوم إعلان قرار إدارة ترامب اعترافها بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء. كما أشاد أوجوستو سانتو سيلفا بالموقف الذي اتخذه المغرب خلال أحداث الكركرات والتزامه بمواصلة احترام وقف إطلاق النار الموقع في 1991.