هولندا: اعتقال شخصين بتهمة تسريب أسرار الدولة للمغرب

2
هولندا: اعتقال شخصين بتهمة تسريب أسرار الدولة للمغرب
هولندا: اعتقال شخصين بتهمة تسريب أسرار الدولة للمغرب

أفريقيا برس – المغرب. أعلن المدعي العام الهولندي، يوم أمس الأربعاء، أن السلطات الهولندية اعتقلت مسؤولا في مكافحة الإرهاب وشرطية الأسبوع الماضي بتهمة تسريب أسرار الدولة، فيما أفادت وسائل إعلام مختلفة بأن المغرب استفاد من التسريبات.

ووفقا لوسائل الإعلام الهولندية، فإن المسؤول المشتبه به يعمل ضمن التنسيق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن (NCTV) (عبد الرحيم. م.)، وهو رجل يبلغ من العمر 64 عاما من روتردام وكان يعمل مترجما للغة العربية ومحللا كبيرا في الوحدة. ويُعتقد أنه قام بتسريب معلومات حساسة من وحدات الشرطة التي تركز على مكافحة الإرهاب والتطرف.

وكان يشتبه فيه منذ فترة طويلة بقيامه بتسريب معلومات إلى الحكومة المغربية، حيث تلقت الشرطة الهولندية عدة تحذيرات، لكن من غير المعروف ما إذا كان قد تم اتخاذ أي إجراء أم لا.

تم تقديم المشتبه فيه والشرطية، التي عملت سابقًا في التنسيق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن والتي لم يتم توضيح تورطها في التسريبات، أمام قاضي التحقيق يوم الثلاثاء، وقرر الاحتفاظ بهما رهن الاعتقال لمدة أسبوعين آخرين على الأقل.

وقالت وزيرة العدل المنتهية ولايتها ديلان يسيلجوز-زيجيريوس، التي تعتبر رئيسة التنسيق الوطني لمكافحة الإرهاب والأمن “اسمحوا لي أن أبدأ بالقول إنني أجد هذه الرسالة مزعجة للغاية”. وأضافت في رسالة إلى البرلمان “بطبيعة الحال، أعتقد أنه يجب التحقيق بشكل صحيح ومستقل في هذا الأمر”. وتابعت “من المهم جدًا أن يتم التحقيق الجنائي الذي تجريه إدارة التحقيقات الجنائية الوطنية، بقيادة مكتب المدعي العام الوطني، دون عوائق”.

فيما طالب المشرعون الهولنديون بإجراء مزيد من التحقيقات، وقال النائب الليبرالي جوست سنيلر في تدوينة على منصة إكس “تقرير مثير للقلق حول تسريب معلومات سرية للدولة من قبل NCTV وموظفي الشرطة! […] يجب على الوزير يسيلجوز-زيجيريوس أن يوضح قدر الإمكان (بما في ذلك ما إذا كان الناس في خطر داهم)، بمجرد أن تسمح أهمية التحقيق بذلك”.

وقال النائب اليميني المتطرف خيرت فيلدرز، “المطالبة بعدد أٌل غير مسموح به” في إشارة إلى تصريحاته خلال حملته الانتخابية عام 2014 التي أثرت جدلا كبيرا، والتي قال فيها إنه سيتأكد من أنه سيكون هناك “عدد أقل من المغاربة” في هولندا.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس