اختتام الدورة 21 من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس فيكام

3
اختتام الدورة 21 من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس فيكام
اختتام الدورة 21 من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس فيكام

أفريقيا برس – المغرب. أسدل الستار يوم 8 مارس على فعاليات الدورة 21 من المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس (فيكام)، الذي استمر لمدة ستة أيام، تخلّلتها لقاءات ونقاشات وعدد من الورشات التكوينية. إضافة إلى لقاءات مع مبدعين بارزين على الصعيد العالمي في مجال أفلام التحريك.

وأوضح بلاغ للمنظمين أنه من بين أهم اللحظات التي طبعت هاته الدورة، التكريم الذي حظي به المخرج العالمي “كريستوف سيراند”، والذي ترك بصمة كبيرة عبر تقديمه لدرس فريد في السينما، حملنا من خلاله عبر أكبر استوديوهات سينما التحريك.

وبخصوص نتائج مسابقات المهرجان، فقد اختارت لجنة تحكيم مسابقة أفلام التحريك القصيرة، فيلم: “Pachyderme” للمخرجة “ستيفاني كليمون” للفوز بالجائزة الكبرى التي تبلغ قيمتها 3000 أورو.

فيما عادت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للمخرجة “صوفيا الخياري” عن الفيلم القصير: “ظل الفرشات”. أما جائزة الجمهور فقد عادت إلى فيلم “”A cœur perdu” لمخرجته “سارة سايدو”، تسلمت الجائزة منتجة الفيلم “كامي كونديمي”.

فيما حصل الفيلم القصير: “Feux”، للمخرج “بابا كوهي” على جائزة أحسن فيلم للطلبة، فيما حاز فيلم boire à c’est la mer لمخرجته “أوجيني ماركوريت” على جائزة الناشئة المكونة من تلاميذ المعهد الفرنسي بمكناس. وحصل فيلم ” Ecorchée” لمخرجه ” جاوا كيم إيغيسي” على جائزة لجنة التحكيم الشابة المكونة من تلاميذ ثانوية ” بول فاليري”.

أما بالنسبة لجائزة أحسن فيلم تحريك طويل،، فقد ظفر بها فيلم “دنيا وأميرة حلب”، وتكونت لجنة التحكيم من شباب مُحترف المسرح لفرقة “مسرح الشامات”، كما حصل نفس الفيلم للمخرجة “ماريا ظريف” على جائزة الجمهور. مدارس مدينة مكناس من العروض المدرسية بحضور ضيوف بارزين، و كذا استفادة 150 طالبا من والورشات التكوينية للمهرجان.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس