بالصور: تسليم شاحنتين ومعدات للسلامة لفائدة مستغلي الفحم الحجري بجرادة

3
بالصور: تسليم شاحنتين ومعدات للسلامة لفائدة مستغلي الفحم الحجري بجرادة
بالصور: تسليم شاحنتين ومعدات للسلامة لفائدة مستغلي الفحم الحجري بجرادة

أفريقيا برسالمغرب. أشرف عامل إقليم جرادة ثابت مبروك، يوم الجمعة 15 أكتوبر 2021، على حفل توقيع اتفاقية شراكة لدعم قطاع استغلال الفحم الحجري وتسليم شاحنتين ومعدات للسلامة لفائدة شركة تعمل في هذا القطاع.

وحسب بلاغ صحفي، توصل Le360 بنسخة منه، فـ”الحدث يأتي في إطار مواصلة تنفيذ التعهدات التي تم الالتزام بها في سياق التفاعل الإيجابي مع مطالب الساكنة المحلية، لا سيما ما يتعلق بالنهوض بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية لمستغلي آبار الفحم الحجري بجرادة، حيث تم إحداث شركة كتتويج لمسلسل هيكلة هذا القطاع، إضافة إلى توحيد العاملين به في إطار مشروع متكامل يمكنهم من تطوير قدراتهم الإنتاجية والتسويقية مع ضمان ظروف عمل مناسبة، خاصة المتعلقة بشروط الصحة والسلامة الجسدية”.

وفي هذا السياق، تم تسليم شاحنتين مقتناة بـ1,7 مليون درهم، ومعدات للسلامة بـ750 ألف درهم لفائدة ذات الشركة، إضافة إلى تسليمها شيكا بمبلغ 5 ملايين و900 ألف درهم، من أجل تعزيز السلامة الجسدية للعمال، عبر اقتناء عوارض خشبية للآبار وتهيئة مستودع للآليات والإنتاج، شراء معدات للإنتاج والتكفل بتكاليف التشغيل للسنة الأولى، في إطار حكامة جيدة كفيلة باستدامة المشروع والاستعداد الأمثل للتحول الاقتصادي بما ينسجم مع المعطيات الواقعية للقطاع.

وحسب ذات البلاغ، فسيمكن هذا المشروع، البالغة قيمته الإجمالية 10 ملايين درهم، العاملين بهذا القطاع، والذين حددهم المشروع في 450 عاملا منجميا، من “ضمان تسويق منتوجهم من الفحم الحجري للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب –قطاع الكهرباء-، والاستفادة من التغطية الصحية والضمان الاجتماعي والتأمين مع توفر شروط السلامة”.

close ديابوراما prev next © حقوق النشر : DR © حقوق النشر : DR © حقوق النشر : DR © حقوق النشر : DR © حقوق النشر : DR © حقوق النشر : DR prev next هذا، وحضر هذا الحفل مدير المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق محمد صبري، وممثلة لمجلس جهة الشرق، إضافة إلى رؤساء المصالح الخارجية الجهوية والإقليمية المعنية والمنتخبون، ورجال السلطة، ورؤساء المصالح الأمنية.

وفي كلمة له، شكـر عامل إقليم جرادة مختلف الشركاء، ولاسيما الوزارة الوصية على القطاع، على “مواكبتها مراحل تنزيل خارطة طريق هيكلة هذا القطاع، بما يتلاءم مع القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، ولاسيما القانون رقم 33.13 المتعلق بالمناجم، والتزامها بمواصلة المواكبة من خلال تأطير المعنيين وتسهيل الولوج للأسواق، وكذا المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، والشركة الصينية، والمركز الجهوي للاستثمار، ومجلس جهة الشرق، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي على انخراطهم في هذا المشروع”.

ودعا المسؤول الترابي مجموعة النفع الاقتصادي إلى “الحرص على توفير المعايير المطلوبة في الفحم الحجري، حتى يتم استغلاله من طرف الشركة الصينية، بموجب اتفاقية الشراكة التي توجد في طور التوقيع مع مصالح المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب”.