بالفيديو: اكتشف “باصواي”.. وسيلة النقل الجديدة بالدار البيضاء

2
بالفيديو: اكتشف
بالفيديو: اكتشف "باصواي".. وسيلة النقل الجديدة بالدار البيضاء

أفريقيا برس – المغرب. جرى الكشف بشكل رسمي عن حافلات “باصواي”، صباح الخميس 23 يونيو 2022، وذلك خلال حفل أقيم بمدينة الدار البيضاء وعرف حضور عدد من الشخصيات؛ على غرار نبيلة الرميلي، عمدة المدينة، وسعيد احميدوش، والي جهة الدار البيضاء سطات، ونبيل بلعابد، المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل.

خلال هذا الحدث تم كشف النقاب رسميا عن وسيلة النقل الجديدة “باصواي”، التي ستدخل حيز الخدمة في شهر يناير 2023، في انتظار استكمال أشغال التهيئة الخاصة بهذا الورش الضخم، حيث تجاوزت نسبة تقدم أشغاله 75 في المائة.

وبلغت التكلفة الإجمالية لهذا المشروع 230 مليون درهم، حيث تم اقتناء 40 حافلة باصواي مفصلية من نوع مرسيدس “Citaro L”. حافلات “باصواي” يبلغ طولها 21 مترًا وعرضها 55 .2 مترًا وارتفاعها 3.12 مترًا، كما تتوفرعلى أربعة أبواب مزدوجة و58 مقعدًا فيما تبلغ سعتها الاجمالية 168 راكبًا.

يصل طول الخط 1 للباصواي إلى 12.5 كلم، ويربط بين حي الليمون وحي السالمية، ويشتمل هذا الخط على نقطتين للتبادل مع خطي الطرامواي: الخط رقم 1 بمحطة الليمون، والخط رقم 3 بمحطة شارع محمد السادس.

أما الخط 2 للباصواي، فيربط المعاريف انطلاقا من ملتقى طرق والماس بمدينة الرحمة/ أولاد عزوز على طول 12 كلم. ويتوفر هذا الخط على نقطة لتبادل مع الخط 2 للطرامواي على مستوى محطة القطب المالي للدارالبيضاء. وسيتضمن هذا الخط 22 محطة، و سيمكن من تنظيم لحركية المرور على مستوى 19 تقاطع. تصوير ومونتاج: أناس الزايداوي

وفي هذا الصدد، قالت عمدة الدارالبيضاء نبيلة الرميلي، في تصريح لـ Le360، “إننا اليوم نكشف لساكنة مدينة الدار البيضاء بشكل رسمي عن حافلات “باصواي”، هذه الوسيلة العصرية والمبتكرة للنقل ستكمل عرض الجيل الجديد لوسائل النقل الجماعي في المسارات الخاصة، والتي ستندمج بشكل تام مع حافلات “ألزا” والطرامواي التي تأمن حاليا خدمة النقل العمومي”.

وأوضحت المسؤولة ذاتها، أن الانطلاقة الرسمية لوسيلة النقل “باصواي” ستتم في شهر يناير من سنة 2023، وهو الأمر الذي من شأنه المساهمة بشكل كبير في حل مشكل النقل الحضري في المدينة الميتروبولية.

يمكنكم متابعة المزيد من أخبار و تحليلات عن المغرب اليوم عبر موقع أفريقيا برس